احتفالية العائلة المقدسة
احتفالية العائلة المقدسة


راعي كنيسة المطرية : ١١٧ عام علي تأسيس كنيسة المطرية 

ناريمان فوزي- مايكل نبيل

الجمعة، 01 يونيو 2018 - 11:43 ص

قال الأب جورج سليمان كاهن كنيسة العائلة المقدسة للكاثوليك بالمطرية،اننا نحتفل على مرور117سنه على وجود الكنيسة بحى المطرية،مشيرا إلى ان الحجاج كانوا يزورون حي المطرية من القرن الرابع ويتباركوا من الشجرة والبئر.

وأضاف جورج خلال كلمته في احتفالية العائلة المقدسة ان الكنيسة بنيت في عام1859 وبني مذبح عام1901على يد الاب ميشيل كاهن للكنيسة وقت ذاك .

وأضاف: ان الكنيسة بنيت على يد مهندس إيطالى ابدع فيها لانها توجد نجمه داود حيث جمع بين الديانات.


وجمع بين الحضارات المتعاقبة على مصر في بناء هذه الكنيسة فنجد داخل الكنيسة المقوصاات ونجمه داود،كما ةتشمل6لوحات جدارية تمثل رحلة العائلة المقدسة من اول مذبحة بيت لحم الى ان وصلت اسيوط وتم ترميم اللوحات عام2016،والذي استمرت لمده16شهر في الترميم.

ومن جانبه قال نادر جرجس مسؤول لجنه إحياء مسار العائلة المقدسة، المشوار ابتدت منذ 23مايو عام1947، مشيرا إلى ان مصر تحتفظ بعلاقات مستمرة منذ اكثر من 70عاما..

وتابع نادر ان هناك بعض الوثائق التي تثبت مسار العائلة المقدسة بمصر ،مشيرا إلى أهمية اعتماد الحج المسيحي من خلال مسار العائلة المقدسة والذي تؤكد على انه رساله الامان في مصر وترسيخ الى مكانة مصر بين دول العالم،كما انها ترويج السياحي بمصر
.
وتسأل جرجس خلال كلمته بالاحتفالية ماذا لم يتم اعتماد مسار العائلة من من قبل وان الاسباب لم يكن لها ارادة سياسية من قبل ان تتوفر المخطوطات.

وتابع ان انتخاب البابا فرنسيس ساهم في اعتماد مسار العائلة المقدسة وعند زيارة الرئيس الى الفاتيكان لزيارة افتتاح القناة،مشيرا الى انه في مارس2016 بدأ وزير السياحة السابق بعدة زيارات للفاتيكان لاعتماد الزيارة،.

وتابع في فبراير 2017قام رئيس المجلس البابوي إلى مصر والذي اكد فيها على زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر رغم الحوادث الارهابية التي شهدتها مصر على الكنائس في ذلك العام،وعقبها التنسيق للزيارة بابا الفاتيكان الى مصر في نهاية ابريل من العام الماضي،مؤكدا على الرغم من حادثي الذي شهدته الكنيسة في ابريل من العام الماضي في طنطا واسكندرية الا ان البابا فرنسيس اعلن في اليوم ذاته على تاكيد زيارته إلى مصر .

واضاف ان البابا تواضروس كلف معهد الدرسات القبطية إلى تجميع زيارة العائلة المقدسة في كتاب لتوثيق الرحلة.

كان قدشارك سفير الفاتيكان في القاهرة، المطران برونو موزارو،والدكتوره فينيس كامل وزيرةالبحث العلمى سابقا الانبا إرميا الاسقف العام،ورئيس المركز الثقافي الارثوذكسي،في القداس الإلهي بالمطرية بحضور بطريرك الكاثوليك بمصر.


كان قد ترأس الانبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك صلوات القداس الإلهي بكنيسة العذراء بالمطرية على أن يفتتح البطريرك ومسئولي السياحة والآثار مغارة العائلة المقدسة بالكنيسة

و تعتبر مغارة العذراء بكنيسة العائلة المقدسة بجوار «شجرة مريم» بالمطرية، أحد أهم معالم زارتها العائلة المقدسة، فهى أقدم شجرة فى مصر كانت تجلس تحتها السيدة العذراء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة