تنصيب السيسي| المشروع القومي للألبان يحقق ١٢٤ ألف طن سنويا
تنصيب السيسي| المشروع القومي للألبان يحقق ١٢٤ ألف طن سنويا


تنصيب السيسي| المشروع القومي للألبان يحقق ١٢٤ ألف طن سنويا

أحمد رفعت

الجمعة، 01 يونيو 2018 - 11:23 م

يساهم المشروع القومي لإنتاج الألبان الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل كبير في خفض أسعار الألبان ومنتجاتها.

 

وينتج المشروع ١٢٤ ألف طن لبن سنويا من خلال ٢٠ ألف رأس ماشية، ويتم إنشاء المشروع في محافظتي الجيزة والبحيرة، وعدد من المحافظات الأخرى لزيادة إنتاج مصر من الألبان، وخلال السنوات القادمة، ويتم تصدير كميات كبيرة من الألبان للخارج لتوفير العملة الصعبة.

 

ودخل قطاع الألبان مجال التصدير العام الماضي حيث تم تصدير ٢٥ ألف طن من الألبان ومنتجاتها وهذا يعطى مؤشرا ايجابيا على أن هذه الصناعة بدأت تأخذ طريقها الصحيح بفضل جهود واهتمام الرئيس السيسى.

 

كما أن وزارة الزراعة بدأت تنفيذ خطة متكاملة لزيادة إنتاجية الألبان تضم 5 آليات رئيسية لزيادة أعداد الحيوانات المنتجة للألبان.

 

وتتضمن الآلية الأولى المتابعة الميدانية للقطعان التي تتمتع بصفات وراثية جيدة، من خلال علاج الأمراض التي تقلص من إنتاجيتها من الألبان والأمراض التي تصيب العجول حديثة الولادة، وضعف الخصوبة، فضلا عن المتابعة الميدانية للحالات التي تلقح بالمديريات، وتوفير الأدوية الحديثة الأكثر فاعلية، والأطباء بمختلف المحافظات.

 

أما الآلية الثانية فتضمن تطوير وحدة التناسليات والتلقيح الصناعي في العباسية وإصدار تعليمات بتكليف لجنة فنية من باحثي المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الحيواني، من ذوى الخبرة في إدارة المعامل المعتمدة.

 

وتشتمل الآلية الثالثة على إنتاج قطعان من الأبقار، والجاموس المحسن وراثيا، والانتهاء من إنتاج 2000 رأس محسن وراثيا بأفضل السلالات الأجنبية في 5 محافظات، هي الدقهلية، وبني سويف، والمنوفية، والغربية، والبحيرة.

 

كما تستهدف الوزارة تلقيح 4500 رأس ماشية إناث بأفضل السلالات الأجنبية في نهاية الخطة خلال العام الجاري، موزعة بين 2500 جاموسة، و2000 بقرة.

 

وتهدف الآلية الرابعة إلى تدريب 50 طبيبًا بيطريًا، على أفضل الطرق والتقنيات في مجالي التناسليات والتلقيح الاصطناعي، واستخدام الموجات فوق الصوتية في التشخيص، وكيفية رعاية الماشية فترة التلقيح للوصول إلى أعلى معدلات إخصاب ممكنة.

 

وأما الآلية الخامسة تهدف إلى استخراج كارت متابعة لكل حيوان تم تلقيحه وتوزيعه على الأطباء العاملين بالمشروع، مذكور فيه البيانات الخاصة به، وهى النوع، والسلالة، والأوصاف المميزة والعلامات، وتاريخ الميلاد، والاختبارات الدورية لمرض الإجهاض المعدي البروسيلا، وتاريخ الاختبار والنتيجة، فضلا عن بيانات المربى الخاص به، وتشمل الاسم، ورقم بطاقة تحقيق الشخصية وتاريخ صدورها، والعنوان، والوحدة البيطرية التابع لها، والناحية، والمركز، والمحافظة.

 

وخلال الشهور الماضية تم اعتماد ١٤ شركة عاملة في مجال الألبان ومنتجاتها للتصدير إلى دولة روسيا، ويجرى حاليا الأعداد لتسجيل عدة شركات أخرى كمرحلة ثانية مصدرة لمنتجات الألبان.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة