مصـر بـلا عشـوائيـات
مصـر بـلا عشـوائيـات


تنصيب السيسي.. مصـر بـلا عشـوائيـات ٢٠١٨

مصطفى متولي

الجمعة، 01 يونيو 2018 - 11:32 م

 

عانت مصر على مدار السنوات الماضية من تفشى ظاهرة العشوائيات، وما يصاحبها من أعمال بلطجة وتخريج أطفال فى بيئة غير مؤهلة لأى من مظاهر الحياة الآدمية كالمسكن والصحة والتعليم.. ولكن بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم عام 2014، أعطى إشارة البدء لعدة مشروعات لازالة العشوائيات وتوطين سكانها فى مساكن جديدة تليق بهم كمواطنين مصريين.

واستطاعت الحكومة خلال الفترة الماضية، بعد إشارة الرئيس، بالتعامل مع عدد من الملفات الشائكة الخاصة بتلك الظاهرة وعلى رأسها منطقة مثلث ماسبيروالتى لم تستطع الحكومات المتعاقبة التعامل معها، ولكن خلال الفترة الحالية تم إيجاد بعض الحلول المناسبة لجميع الأهالى سواء كانوا ملاكا أومستأجرين.


 يقول المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء، إن 200 ألف أسرة استفادت من خطة تطوير العشوائيات فى مصر، وتم تقسيم المناطق العشوائية طبقاً لدرجة خطورتها إلى 4 درجات: خطرة على الحياة، غير ملائمة، خطرة على الصحة، حيازة غير آمنة، وتكلفت خطة تطوير العشوائيات 17 مليار جنيه لتوفير حياة كريمة وآدمية لتلك الأسر سواء بنقلهم إلى أماكن جديدة أوبتطوير مناطقهم القديمة، مؤكداً على انه سيتم إعلان محافظات الجمهورية خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة.


وعن منطقة ماسبير وقال صديق إن الصندوق هوالجهة المسئولة عن تعويضات الأهالي،  وأن الصندوق يعمل فى 351 منطقة على مستوى الجمهورية، ولا يوجد منطقة كان التعامل بها سهلا، ولكن إعلامياً أخذت منطقة مثلث ماسبيرو حيزا كبيرا، بسبب وقوعها فى وسط القاهرة، ولكن الصندوق يرفع شعار «الكل كسبان» خلال  تطبيق خطة التطوير، فالدولة تنجح فى القضاء على العشوائيات الخطرة وتوفير بيئة آدمية للمواطنين وحياة أمنة، وتضع أمام المستأجرين والملاك عددا  من البدائل التى تتناسب مع كل شخص فيهم.

وأضاف صديق أن الصندوق أرسل مبالغ التعويضات الخاصة بالشاغرين بالكامل للمحافظة والمقدر بـ 674 مليون جنيه، مقسمة إلى 450 مليون جنيه تعويضات لشاغلى الشقق السكنية، و190 مليون جنيه تعويضات لأصحاب المحلات التجارية، و34 مليون جنيه كتكلفة إيجارات لساكنى المنطقة الذين يرغبون فى العودة من جديد للمنطقة بعد تطويرها، وتم وضع عدد من الحلول فيما يخص صغار ملاك الأراضي، منها تعويض مادى طبقاً لتقييم اللجنة المختصة بالتقييم، أو تجميع المساحات الصغيرة فى تكتل كبير لا تقل مساحته عن 2000م، أواستبدال قطعة الأرض بقطعة فى مدينة أكتوبر، وبالنسبة لكبار الملاك فتم وضع عدد من الحلول أمامهم وبدأوا بالفعل بالاختيار  وهي: الحصول على قطعة أرض بنفس القيمة السعرية بمدينة 6 أكتوبر، أوالبقاء بالمنطقة والحصول على جزء من مساحة الأرض والمشاركة فى التطوير، اوالحصول على تعويض مادى تحدده لجنة التقييم.

 

 وأضاف صديق أنه سيتم الإعلان عن المخطط العام النهائى لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو، بعد الانتهاء من تحديد ملكيات صغار الملاك بالعقود الجديدة، مؤكداً على أن تطوير المنطقة سيبدأ قريباً، مشيراً إلى أن مساحة المنطقة تقدر بـ 74 فدانا، وسيتم تطوير مساحة 40.3 فدان منها فقط، وباقى المساحة مقام عليها مبنى الإذاعة والتليفزيون والقنصلية الإيطالى ووزارة الخارجية، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تحديد ملكيات صغار الملاك لدراسة تعويضهم فى المخطط الجديد بمساحات أراض لها نفس مميزات المساحات السابقة.


وأضاف صديق أنه سيتم بناء حى سكنى متكامل على أحدث الأساليب المعمارية بتكلفة تقدر بـ مليار جنيه، للأهالى الراغبة فى العودة للمنطقة بعد الانتهاء من التطوير، إضافة إلى ترفيق مساحة الـ40.3 فدان بتكلفة تتراوح من 750 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

 

وأوضح صديق أن هناك عددا كبيرا من المشروعات التى ينفذها الصندوق بالتعاون مع عدد من الشركاء، ومنها الانتهاء من مشروع الأسمرات 3 بالمقطم، وتشمل بناء 124 عمارة بعدد وحدات  7440 بتكلفة 1.8 مليار جنيه، وذلك لاستيعاب سكان المناطق العشوائية التى يتم نقلهم من محافظتى القاهرة والجيزة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من مشروع الأسمرات 1 و2 والذى يضم 11.5 ألف وحدة سكنية تم تسكين نسب كبيرة منها.

وعن مشروع المحروسة 1 و2 لفت صديق إلى أن المشروع يتضمن إنشاء 199 عمارة بتكلفة 600 مليون جنيه، ومشروع تل العقارب أو روضة السيدة حالياً، حيث يتم إنشاء عدد 16 عمارة سكنية لتوطين السكان بنفس المنطقة من خلال الإخلاء المؤقت للسكان فى مساكن فى مدينة 6 أكتوبر، بتكلفة إجمالية للمشروع تقدر بـ 200 مليون جنيه.


ولفت صديق إلى أنه يتم إنشاء تجمع سكنى بمشروع معاً حى السلام أول، ويتضمن إنشاء 102 عمارة سكنية، بتكلفة تقدر بـ 550 مليون جنيه، بجانب مشروع أرض الخيالة بمحافظة القاهرة والذى يتضمن إنشاء 42 عمارة سكنية ومن المقرر أن ينتهى نهاية العام الحالي، بتكلفة 850 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة