صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على مقدار فدية الصيام عن اليوم

إسراء كارم

السبت، 02 يونيو 2018 - 11:01 ص

 

أوضحت لجنة الفتوى بـ مجمع البحوث الإسلامية، إنه من رحمة الله بعباده المؤمنين في الصيام عدم فرضيته على كل المكلفين.


وأضافت خلال الإجابة على سؤال نصه: «ما مقدار خروج فدية الصيام عن اليوم؟»، أنه تم فرضه – الصيام - على الصحيح المقيم القادر عليه والذي لا يلحقه به مشقة غير محتملة.


 وتابعت الفتوى: «أسقطه عن المريض والمسافر والشيخ الهرم صاحب السن المتقدم في العمر كما أعفى الشرع الحكيم الحامل والمرضع إن تضررتا أو تضرر الجنين والطفل بسبب صوم الأم».


وأشارت لجنة الفتوى إلى أن المريض الذي يرجى برؤه-شفاؤه- والمسافر، ومثلهما المرضع والحامل، ويلحق بهم كل من كان عذره مؤقتا لا يجب عليه إلا القضاء فقط، أما أصحاب الأعذار الدائمة غير المنقطعة لا في رمضان ولا غيره مثل أصحاب السن المتقدمة - الشيخ الكبير - الذي أعجزه هرمه عن الصوم وأصحاب الأمراض المزمنة والميئوس من شفائها فهؤلاء يفطرون وليس عليهم إلا الفدية .


وتابعت: «أما مقدار فدية المفطر في رمضان العاجز عن الصوم عجزا دائما عن اليوم الواحد مقدار ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور».


يذكر أن مجمع البحوث الإسلامية استقبل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي له نحو 5500 فتوى خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك، وتمت الإجابة عليها جميعًا من خلال أعضاء اللجنة الرئيسة للفتوى بـ الجامع الأزهر.

 

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن فتاوى الصيام كانت من أبرز الفتاوى الواردة إلى موقع المجمع خلال هذه الفترة، حيث بلغ عددها 4000 فتوى، بالإضافة إلى 1500 فتوى مابين فتاوى متعلقة بالمعاملات و الأحوال الشخصية.

 

أضاف عفيفي أن الإجابة على الفتاوى الإلكترونية تتم بشكل فوري لتلبية احتياجات الناس المعرفية والتسهيل عليهم ورفع الحرج عنهم.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة