تنصيب السيسي| سياسي: خطاب الرئيس حمل توجيهات لمجلس الوزراء
تنصيب السيسي| سياسي: خطاب الرئيس حمل توجيهات لمجلس الوزراء


تنصيب السيسي| سياسي: خطاب الرئيس حمل توجيهات لمجلس الوزراء

رضا خليل

السبت، 02 يونيو 2018 - 04:13 م

قال أستاذ العلوم السياسية، الدكتور طارق فهمي: «إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام مجلس النواب اليوم شمل محاور عمل الرئيس، وأولوياته خلال ولايته الثانية، مشيرا إلى أن الخطاب اتسم بوجود توازن في طريقة العرض، خاصة أنه الخطاب الأول في فترة ولايته الثانية.

 

وأضاف فهمي خلال لقاء له على فضائية الغد الإخبارية، مع الإعلامية جمانة هاشم، أن رئاسة الجمهورية ستطلق مجموعة من الأطر العامة في صور مشروعات ومقترحات، والتي ستركز بطبيعة الحال على استئناف المشروعات التي بدأت خلال الولاية الأولى للرئيس السيسي.

 

وأوضح فهمي أن الخطاب شمل تحديد مرتكزات العمل الوطني وجدول أعمال كامل للوطن، وأكد أيضا أن خطاب الرئيس تضمن إشارات سريعة لقضايا السياسة الخارجية والتأكيد على توازنية العلاقة على المستوى الإقليمي والدولي والتشديد على عدم التدخل في الشئون الداخلية لأية دول خارجية والحفاظ على سيادات الدول.

 

وأشار فهمي إلى أن الرئيس تناول الجانب الاقتصادي في كلمته، والتي لم تركز فقط على برامج الحماية المجتمعية ولكن أيضا سيكون هناك تركيزا على تشغيل نسب الاقتصاد المصري، ومحاولة جذب رؤوس أموال خارجية للاستثمار، وإعادة ترتيب البنية الاقتصادية على أسس وقواعد محددة.

 

وشدد فهمي على أن خطاب الرئيس السيسي حمل رسائل مباشرة متعلقة بملف الإصلاح الاقتصادي موجهة لمجلس النواب، إذ أن البرلمان هو الجهة التي ستعمل على تحويل تلك التوجهيات إلى تشريعات، متابعاً أن المحاور التي حددها الرئيس ستكون سياسات مباشرة ومحاور عمل للحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع فهمي أن مجلس النواب سيقوم بترجمة خطاب وتوجيهات الرئيس إلى تشريعات، وأيضا الحكومة التي ستحدد سياستها العامة خلال الفترة المقبلة وفقا لتوجيهات الرئيس.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت في أبريل الماضي، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية، محققاً 97.8 في المائة من عدد الأصوات، التي بلغ عددها 157 ألفاً و60 ناخباً بالخارج، و22 مليوناً و491 ألفاً و921 ناخباً بالداخل، حصل السيسي خلالها على 21 مليوناً و835 ألفاً و387 صوتاً، بنسبة 97.87%، فيما حصل منافسه موسى مصطفى على 656 ألفاً و534 صوتاً بنسبة 2.92%.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة