لجنة أثرية تتفقد مشروع تطوير منطقة دير سانت كاترين
لجنة أثرية تتفقد مشروع تطوير منطقة دير سانت كاترين


صور| لجنة أثرية تتفقد مشروع تطوير منطقة دير سانت كاترين

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأحد، 03 يونيو 2018 - 01:33 م

توجهت صباح اليوم الأحد 3 يونيو، لجنة أثرية برئاسة د. جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية إلى محافظة جنوب سيناء، لمتابعة مشروع تطوير الخدمات في منطقة آثار دير سانت كاترين، وتذليل كافة العقبات والمشاكل التي تواجه المشروع، وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة، ومحافظة جنوب سيناء.

وقال "مصطفى"، إن اللجنة قامت بمعاينة موقع المنافذ الأمنية بمداخل المنطقه الأثرية للعمل على تطويرها وتنفيذ منظومة المراقبة وغرف للتحكم الإلكترونية والإشراف الأثري، كما تفقدت اللجنة أعمال تطوير المحلات التجارية والبازارات، ومرابط الجِمال التي تستخدم للصعود إلى جبل موسى. 

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إلى أنه تم الموافقة على تنفيذ مقترح تخصيص أماكن انتظار للاتوبيسات السياحة بالمنطقة.

وأكد "مصطفى"، أن االجنة اطلعت على أعمال الحصر والتسجيل للقطع المنقولة بدير سانت كاترين، موضحًا أنها تسير بمعدلات جيدة تنفيذًا لخطة تسجيل وتوثيق كافة القطع الأثرية المنقولة على مستوى الجمهورية. 

ويقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين، الذي يعد من أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى.

ويضم الدير مجموعة من زخارف الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره. 

ويحتوي الدير على مكتبة للمخطوطات، والتي تعد ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، بالاضافة إلى نزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس ومسجد أثري.

سانت كاترين

سانت كاترين

سانت كاترين

سانت كاترين

سانت كاترين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة