صورة موضوعية
صورة موضوعية


رسالة للجهات الرقابية

7 وسائل تساعد على تسريب امتحان الثانوية العامة دون الحاجة لـ«موبايل»

إسراء كارم

الأحد، 03 يونيو 2018 - 03:19 م

قامت وزارة التربية والتعليم، بوضع عدد من الضوابط والتشديدات لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة، والتي بدأت صباح الأحد 3 يونيو.

 

وتم التنبيه على منع دخول الهواتف المحمولة مع الطلاب بشكل قاطع، لعدم التواصل مع أي شخص والحصول على الإجابات أو تسريب أسئلة الامتحانات.

 

ورغم كل هذا، إلا أنه تم تسريب امتحان اللغة العربية بعد دقائق من الامتحان، والذي تم الكشف على أن تسريبه حدث بواسطة ساعة مزودة بكاميرا.

 

ومع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح من الصعب جدًا السيطرة على الغش، حيث إن الوسائل في تحديث مستمر وليس سهلا اكتشافها، وربما من أبرز الوسائل التي تحتوي على كاميرا ويمكن استخدامها في الامتحانات بسهولة، كل من:


قلم:
تم إصدار الكثير من الأقلام المزودة بكاميرا عالية الجودة، ولا تكتشف بسهولة نظرًا لصغر حجمها، وكل ما في الأمر هو ضغطة بسيطة للحصول على صورة بدقة عالية، كما تتيح معظم هذه الأقلام تسجيل مقاطع فيديو، ويتم تفريغ البيانات عن طريق إيصال القلم بالحاسب الآلي.


شاحن موبايل:


يعد شاحن الهاتف المحمول، من الأمور التي من الصعب التفكير في أنها قد تحتوي على كاميرا، إلا أنه بالفعل يتم تزويد بعضها بكاميرا سرية لا يمكن اكتشافها بسهولة، وتستطيع أن تلتقط الصور بكفاءة عالية دون الحاجة إلى الكثير من الضوء، وتحتوي على ذاكرة تخزينية داخلية بسعة 4 جيجابيت مع امكانية توسيعها بـ 32 جيجا.


ساعة:


تعد الساعة من أكثر الوسائل الشائعة، وتختلف وتتعدد أنواعها ومن أشهرها ساعات سامسونج، وربما المميز والمختلف في الساعة هو تقديمها خدمة التصوير بالإضافة إلى أنه بتزويدها بشريحة صغيرة يمكن الدخول على الانترنت وإرسال الصور المرغوب فيها.


ميدالية مفاتيح:


وتم أيضًا تصميم ميدالية مفاتيح سيارات مزودة بكاميرا، يمكنها التصوير مع رصد زمن التقاط الصورة، ويتم شحنها عند تفريغ البطارية.


نظارة: 


منذ سنوات، يتم تصنيع نظارات شمسية وطبية تحتوي على كاميرات خفية، تلتقط الصور بكفاءة عالية إضافة إلى أن بعضها يمكن توصيله بالإنترنت بسهولة دون اكتشافها.


قبعة:


ظهرت عدد من القبعات الرياضية والتي يرتديها الكثير من الشباب، تشمل على كاميرا مصغرة غير مرئية وميكروفون، ويمكن استخدامها عن بعد.


باور بانك:


تحتوي بعض الشواحن اللاسلكية «باور بانك» على كاميرا سرية، مع واي فاي للاتصال بالإنترنت، وأيضًا يعد هذا من الأدوات التي من الصعب اكتشافها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة