الدكتور يوسف عامر 
الدكتور يوسف عامر 


الأزهر يشارك في اجتماعات «الجامعات الإفريقية» لمناقشة تطوير التعليم

إسراء كارم

الإثنين، 04 يونيو 2018 - 10:43 ص

 

اختار مجلس اتحاد الجامعات الإفريقية بمقره بالعاصمة الغانية أكرا، جامعة الأزهر الشريف عضواً بمجلس إدارة الإتحاد ممثلاً عن كل جامعات شمال إفريقيا الحكومية والخاصة والأهلية «مصر، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، موريتانيا».

وقال د.يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الاختيار جاء  بفضل جهود  مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة والقيادات الأكاديمية، بجانب حصول جامعة الأزهر على مركز متقدم في تصنيف الجامعات الإفريقية  في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وأكد حرص الأزهر الشريف على بذل الجهد الوفير من أجل تعزيز الروابط بين مصر وإفريقيا، في إطار خطة الدولة وعودة  الدور المصري الريادي والمحوري في القارة مستفيدًا من تاريخه وتفرده وكذلك من التعليم كقوى ناعمة.

 وأوضح عامر، حرص جامعة الأزهر على المشاركة والحضور في أول اجتماع لمجلس إدارة اتحاد الجامعات الإفريقية بأكرا عاصمة غانا لمناقشة الخطط المستقبلية  لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على مستوى القارة، وربط التعليم بمتطلبات التنمية بالقارة الإفريقية.

 أضاف عامر أن اجتماع مجلس إدارة إتحاد الجامعات الإفريقية  يناقش العديد من الموضوعات، أهمها  آليات الاهتمام بالتعليم المهني والتدريب ليصبح قاطرة دفع التنمية بالقارة، ووجود شراكات جديدة لتعزيز التنمية والتكامل في مختلف المجالات بين دول القارة. 

ويتناول الاجتماع، تحديات جودة التعليم، والأنماط البديلة للتعليم والتعلم، بجانب مناقشة آلية الاستفادة من نقاط قوة كل دولة لتحقيق التنمية بشكل سريع، ودور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق الخطة الإستراتيجية لاتحاد الجامعات الإفريقية ٢٠٦٣.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة