نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


الزراعة: مصر خالية من دودة الحشد الخريفية

عادل إسماعيل

الإثنين، 04 يونيو 2018 - 01:53 م

قال نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للخدمات الزراعية د.صفوت الحداد، إن مصر خالية من دودة الحشد الخريفية، وهذا ما أكدته نتائج الرصد التي تقوم بها الأجهزة أولاً بأول في المناطق الحدودية.

وأوضح الحداد خلال الاجتماع الأسبوعي للجنة طوارئ دودة الحشد الجياشة،أنه تم التأكيد على دور معهد وقاية النباتات في التصنيف والحصر لجميع الآفات التي تصل إلى المناطق الحدودية للتأكد من خلو مصر من أية آفات تهدد النظام الزراعي المصري، مشيرًا إلى أهمية دور أجهزة مكافحة الآفات في الكشف عن مختلف الآفات الواردة إلى البلاد.

حضر الاجتماع كلا من د. محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات، والدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النبات، والدكتور شكر عبدالسلام، والدكتور علي سليمان رئيس لجنة الصحة النباتية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، إنه تم وضع خطة احترازية للمكافحة الكيميائية حال وصول الحشرة إلى البلاد، مشددًا على أن الأجهزة الفنية وفرق الرصد والتقصي وعلماء التصنيف للآفات الحشرية أكدت بما لا يدع مجالاً للشك خلو مصر من دودة الحشد الخريف.

وأكد الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، أن الفترة القادمة ستشهد إجراءات احترازية لمتابعة الحشرة بالتنسيق مع الأجهزة الفنية بوزارة الزراعة لتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية، للتأكد من عدم وصول الحشرة ضمن رسائل المنتجات المستوردة من الخارج، مشيرا إلى أن أجهزة مكافحة الآفات تواصل إعلان حالة الطوارئ القصوى بالمناطق الحدودية من خلال إقامة مصائد ضوئية للكشف عن أية حشرات أو آفات تهدد الإنتاج الزراعي المصري.

يذكر أن دودة الحشد الخريفية لها قدرة هائلة على التهام جميع المحاصيل الخضراء بسرعة فائقة، وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية، وتم اكتشافها للمرة الأولى في غرب إفريقيا في يناير 2016، وتزحف في شكل جيوش أو أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر، وتطير لأكثر من 100 كيلو في اليوم، ويعد القطن من عوائلها المفضلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة