مارك مؤسس موقع "فيسبوك"
مارك مؤسس موقع "فيسبوك"


بشأن بيانات المستخدمين  

نيويورك تايمز تكشف عن فضيحة جديدة لـ«فيسبوك»

ناريمان محمد

الإثنين، 04 يونيو 2018 - 04:37 م

نشرت صحيفة نيويورك تايمز، تقريرا جديدا يكشف عن تورط شركة فيسبوك ببيع ومشاركة بيانات المستخدمين مع الشركات المصنعة للهواتف الذكية، مثل آبل، سامسونج، مايكروسوفت، بلاكبيري، وغيرها.

 

وبحسب التقرير، فإن هذا الأمر جاء مع بداية الهواتف الذكية قبل نحو 10 سنوات، حيث بدأت الشركة عملها لتوفير تطبيقات خاصة بشبكتها على الهواتف، مما جعلها تقوم بعمل اتفاقيات مع مصنعي الهواتف الذكية لتطوير تطبيقات خاصة بأجهزتهم، الأمر الذي أدى للقيام بتنازلات لحصول 60 من شركات الهواتف على بيانات المستخدمين مقابل تطوير الشركة لتطبيقها على هواتفهم.

 

وتطور فيسبوك تطبيقاتها ضمن نظام الهواتف الذكية بشكل مسبق، فعلى غير التطبيقات الأخرى التي يقوم المستخدم بتثبيتها، نجد أن تطبيق فيسبوك يأتي مثبتاً بشكل مسبق على النظام، وهو ما يتيح للمستخدم مشاركة الصور أو الفيديو مثلاً بشكل مباشر على الشبكة ضمن خيارات المشاركة العادية الموجودة في بعض الهواتف، وهذا يتم عن طريق وجود تطبيقات واجهة المستخدم APIs الخاصة على الهواتف، أي أن هناك بيانات يتم مشاركتها والحصول عليها من بعض الشركات دون غيرها.


وقال سيرج إيجلمان ، الباحث في الخصوصية أمن التطبيقات الهاتف بجامعة كاليفورنيا، "قد تعتقد أن الفيسبوك أو الشركة المصنعة للجهاز جديرة بالثقة".


وأضاف "ولكن المشكلة هي أنه كلما تم جمع المزيد والمزيد من البيانات على الجهاز - وإذا كان يمكن الوصول إليها من خلال التطبيقات على الجهاز - فإنها تخلق مخاطر خطيرة على الخصوصية والأمان."
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة