الدكتور أحمد كريمة الدكتور أحمد كريمة

شاهد| «رمضان مع كريمة».. حكم استخدام الدهانات وكريمات التجميل

إسراء كارم- محمد مصطفى بدر- محمد عيسوي الثلاثاء، 05 يونيو 2018 - 02:03 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم» الحلقة الـ20 من برنامج «رمضان مع كريمة» مع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر - د. أحمد كريمة، وتتناول حكم استخدام الدهانات وكريمات التجميل نهار شهر رمضان.

 

وأوضح د. أحمد كريمة، أن استخدام قبعات أو مظلات للحماية من الشمس، مباح شرعًا لا شيء فيه، وأيضًا استخدام الدهانات كلها أو الكريمات سواء للعلاج أو الترفه لا يبطل الصيام لا من بعيد ولا من قريب.


وهو تأكيد فتوى سابقة، لمفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، قال إن ما يَدخُلُ الجسمَ امتِصاصًا مِن الجلد؛ كالدهون والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المُحَمَّلَةِ بالمواد الدوائية أو الكيميائية، وما يدخله من قسطرةِ أنبوبٍ دقيقٍ في الشرايين لتصويرِ أو علاجِ أوعيةِ القلبِ أو غيرِهِ مِن الأعضاء، وكذا إدخال منظارٍ من خلال جدارِ البطنِ لفحصِ الأحشاءِ أو إجراءِ عمليةٍ جراحيةٍ عليها، وحفر السِّنِّ، أو قلع الضرس، وتنظيف الأسنان، واستعمال السواك وفرشاة الأسنان، والمضمضة والغرغرة اللَّتَيْنِ لا يَصِلُ إلى الجوف منهما شيءٌ، كل ذلك لا يفطر.

 

وتبث «بوابة أخبار اليوم» برنامج «رمضان مع كريمة» الذي يقدمه أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، طوال أيام شهر رمضان، ويوضح خلاله بعض الفتاوى المتعلقة بالصيام والعبادات خلال الشهر الكريم، والتي يلتبس على البعض فهمها، من خلال شرح وتوضيح مبسط.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة