المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل


20 انجازًا لحكومة شريف إسماعيل خلال عامين ونصف

عبدالعال نافع

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 - 09:57 م

قبل عامين ونصف تولى المهندس شريف إسماعيل، رئاسة الحكومة، بعد تكليفه من الرئيس السيسي في 12 سبتمبر 2015، عقب استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب، فترة صعبة قابلت فيها حكومة إسماعيل العديد من التحديات، خاصة مع الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وفي هذا التقرير نرصد أبرز الإنجازات لحكومة «شريف إسماعيل».

قانون الخدمة المدنية
أصدرت حكومة شريف إسماعيل قانون الخدمة المدنية، وقانون الضريبة على القيمة المضافة، ومشروع قانون بشأن تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، ومشروع بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1989 بإنشاء صندوق تشييد وإدارة ودعم وتمويل المشروعات التعليمية.

تعديل بعض أحكام القانون 101 لسنة 2015
كما أصدرت مشروع  تعديل بعض أحكام القانون 101 لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وقانون مكافحة الترويج للمخدرات في وسائل الإعلام، الذي يهدف لمراعاة التوازن بين الالتزام الدستورى بحماية حرية الإبداع الفنى والأدبى.


ترشيد وضغط الانفاق بالوزارات
خلال العام 2016 أعلنت الحكومة عدة قرارات مهمة، ونجحت في تنفيذها، إذ أعلنت قرارها بترشيد وضغط الإنفاق في كل بنود موازنات جميع الوزارات والمصالح الحكومية والشركات ووحدات الجهاز الإدارى للدولة بنسب تتراوح ما بين 15 و20%، دون المساس بالأجور والرواتب والموازنة الاستثمارية.


خفض التمثيل التجاري
كما اتخذت قرارًا بخفض التمثيل الخارجى في البعثات التابعة للوزارات بنسبة 50%، والاستفادة من الكوادر الموجودة في وزارة الخارجية لإنجاز أعمال هذه البعثات.


وصول الدعم لمستحقيه
أعلنت حكومة شريف إسماعيل بدء تنقية وتحديث قواعد بيانات منظومة بطاقات التموين، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.


تحريك أسعار الوقود
كما اتخذت الحكومة في عام 2016 أيضًا قرارًا بتحريك أسعار الوقود، إضافة إلى اعتماد 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، وزيادة قيمة الدعم للفرد في البطاقة التموينية إلى 21 جنيهًا بدلا من 18، بإجمالى تكلفة 5 مليارات جنيه.


تعويم الجنيه
أما القرار الأصعب فكان «تعويم الجنيه» وهو القرار الأجرأ لحكومة شريف إسماعيل في 2016، حسبما اعتبره البعض، إلى جانب توقيع اتفاقية قرض صندوق النقد الدولى.


ارتفاع الاستثمارات
ارتفاع حجم الاستثمارات الكلية خلال العام المالى 2015/2016 بقيمة 16.7% عن العام السابق، حيث بلغت 407.5 مليار جنيه عام 2015/ 2016 مقابل 349.2 مليار جنيه خلال السنة المالية 2014/2015.


التنمية القطاعية
خصصت حكومة المهندس شريف إسماعيل محورا كاملا لـ«التنمية القطاعية» في برنامجها نصف السنوى المقدم إلى مجلس النواب، وتشمل إنجازاتها في 11 قطاعا رئيسيا بإجمالى 380 مشروعا وبرنامج واتفاقية ومزايدة خلال الفترة من مارس– سبتمبر 2016.


مكافحة الفساد
يتضمن الجهد الذي قامت به أجهزة الدولة الرقابية المختلفة من رصد وكشف للمئات من قضايا الرشوة والفساد؛ حيث قفزت مصر 36 مركزًا دفعة واحدة في مؤشر مكافحة الفساد والرشوة، وتحسن تصنيفها العالمي حيث تم تصنيف مصر ضمن أفضل 20 دولة في مكافحة الفساد بالإضافة إلى استعادة 118 مليون متر مربع من أراضي الدولة، والتى تم الاستيلاء عليها دون وجه حق بنسبة تقارب 70 % من إجمالى مساحات التعديات.


مشروع المعلمين
ما تم إنجازه لتطوير منظومة التعليم والاهتمام بالمعلم وتدشين مشروع المعلمون أولا، وإنشاء بنك المعرفة الذي يعد أكبر مكتبة عربية رقمية على الإنترنت تتيح المئات من الدوريات وموسوعات العلوم والمجالات العلمية المتخصصة لجميع الأعمار بالإضافة إلى إطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والتى تعد نقلة نوعية في نظام التعليم.


تكافل وكرامة
العدالة الاجتماعية، والذي يتناول جهود الدولة في حماية محدودى الدخل وإجراءات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مثل برنامج تكافل وكرامة.


علاج مرضى فيروس سي
توفير العلاج لمرضى فيروس سي لنحو 542 ألف مواطن بتكلفة 1.565 مليار جنيه كما تم تجديد 46 مستشفى وإقامة 8 مستشفيات جديدة ويجرى حاليا إنشاء 159 مستشفى جديد في مختلف انحاء الجمهورية بتكلفة 8 مليارات جنيه.


وحدات سكنية
أنشأت حكومة إسماعيل 185 ألف وحدة سكنية بتكلفة 25 مليار جنيه في مجال مشروعات الإسكان الاجتماعي.


منازل للفقراء
 فضلا عن بناء 10 آلاف منزل للأسر المحتاجة في صعيد مصر، وإنشاء نحو 530 ألف وحدة سكنية بتكلفة 95 مليار جنيه.

الاستثمارات
تجاوزت الاستثمارات –بحسب إسماعيل- في مجال البترول 5 مليارات دولار. وتتعدى 20 مليار دولار في مجال الصناعات البتروكيماوية كما تم إعادة تأهيل محطة الكريمات بطاقة 15 ألف ميغاواط وينتهي العمل بها في العام القادم.
 
الأسمدة
وصل إنتاج الأسمدة إلى 1.3 مليون طن وتم تشغيل مصنع البولي إيثيلين بطاقة 400 الف طن سنوي.
  
الفصول الدراسية
الانتهاء من بناء 8618 فصلا دراسيا وكان المستهدف 6000 آلاف فصل فقط إلى جانب تطوير مناهج التعليم والمناهج الاجتماعية والإنساني.
 
الصرف الصحي
استهدفت الحكومة الانتهاء من 70% المشروعات التي تقيمها بنهاية العام القادم، كما تم الانتهاء من 67 مشروعا للصرف الصحي في القرى. واستهدفت أيضا رفع كفاءة الصرف الصحي بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الاسكان من 19% الى 50%.
 
ملاعب رياضية
إنشاء 1020 ملعبا خماسيا على مستوى الجمهورية، علاوةً على تطوير العديد من الملاعب في عدة محافظات.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة