الدكتور هشام عرفات وزير النقل
الدكتور هشام عرفات وزير النقل


وزير النقل: تحديد التحالفات المؤهلة لإنشاء أول ميناء جاف في مصر

أ ش أ

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 11:48 ص

أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة قامت بتحديد التحالفات المؤهلة لإنشاء أول ميناء جاف في مصر بمدينة السادس من أكتوبر، بعد مراجعة وفحص المستندات المقدمة من جميع الشركات أو التحالفات، بناء على الدعوة التي أعلنتها الوزارة ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة في وقت سابق.

وقال عرفات، في بيان، اليوم الأربعاء، إن التحالفات المؤهلة للفوز بعقد مشاركة وفقاً لأحكام قانون رقم 67 لسنة 2010 لتصميم وتمويل وبناء وتجهيز وتشغيل وصيانة واستغلال الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر هي تحالف كونكور، وبي أس أيه، وحسن علام، وتحالف الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وموانئ دبي العالمية، وتحالف السويدي إليكتريك، وشنكر إيجيبت، وثري إيه إنترناشيونال". 

وأوضح أنه جاري حالياً الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بإنشاء أول ميناء جاف في مصر بالسادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية.

من جانبه، أوضح اللواء فؤاد عثمان، رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة، أن إنشاء الميناء الجاف في مدينة 6 أكتوبر سيكون على مساحة 100 فدان، وسيعقب ذلك طرح لإنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، مضيفا أن التكلفة الاستثمارية لمشروع الميناء الجاف تبلغ 100 مليون دولار، وأن المشروع يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى خدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية المصرية بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة