ارشيفية ارشيفية

بعد استقالة حكومة شريف إسماعيل.. «التخطيط» في الميزان

حسن هريدي الخميس، 07 يونيو 2018 - 10:57 ص

شهدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري التي تتولى حقيبتها الدكتورة هالة السعيد خلفا للدكتور أشرف العربي، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، العديد من الأحداث والقرارات.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز محطات وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بعد استقالة حكومة المهندس شريف إسماعيل لتضعها في ميزان الحكم من قبل المواطنين.

 

معارك تشريعية

يعد دخول قانون الخدمة المدنية حيز التنفيذ عقب إقرار لائحته التنفيذية من أبرز تلك الأحداث بعد شد وجذب من قبل مجلس النواب على بنود القانون.

 

 وحصلت وزارة التخطيط على موافقة موافقة الحكومة في 2017 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء، على مشروع قانون التخطيط الموحد.

 

خدمة المواطن  وخطوات الإصلاح

استطاعت وزارة التخطيط الانتهاء من ميكنة خدمات منطقة القناة، في 31 ديسمبر 2017، وبعدها منطقة البحر الأحمر، كما أطلقت تطبيق «شارك 2030» على الهواتف المحمولة، الذي يسمح بمشاركة الشباب في تحديث رؤية مصر 2030.

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والهيئة القومية للبريد، حول مشروع "ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية وتقديمها من خلال مراكز الخدمات البريدية".

كما تم تخريج الدفعة الأولى من مشروع رواد 2030 من خلال البروتوكول الموقع بين التخطيط و جامعة كامبريدج ومشروع رواد 2030 لتنفيذ الماجستير المهني لريادة الأعمال وكذلك إطلاق البرامج الخاصة بريادة الأعمال.

وحسنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بمشروعات محور الخدمات الحكومية كأحد محاور خطة الإصلاح الإداري.

ويتضمن عدد من الخدمات التي تندرج تحتها مجموعة من المشروعات مثل خدمات إنفاذ القانون، وإعداد قواعد بيانات الناخبين، وتطوير نظم معلومات الادارة المركزية للشئون الصيدلية، ومنظومة حصر أصول الدولة، وقاعدة بيانات الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، وخدمات المعامل المركزية لوزارة الصحة، وميكنة المستشفيات، وبوابة المشتريات الحكومية، ومركز خدمة العملاء بوزارة الطيران المدني، واستكمال وربط قواعد البيانات القومية.

وأطلقت وزارة التخطيط تطبيق الخدمات الحكومية عبر الهاتف بمحافظات الإسماعيلية، بورسعيد، السويس وكذلك بأحياء مصر الجديدة والمعادي بمحافظة القاهرة، وهي خدمات طلب الحصول علي صورة طبق الأصل من قرار المحافظ، طلب الحصول علي صورة طبق الأصل من المستندات الموجودة بالوحدة المحلية، طلب معاينة عقار آيل للسقوط، طلب سداد رسوم التفتيش للتراخيص الدائمة، طلب معاينة منشأة ، طلب إنشاء اتحاد شاغلين، طلب تجديد رخصة تشغيل محل صناعي أو تجاري، وطلب شهادة بيانات عن منشأة سكنية / تجارية.

وحققت وزارة التخطيط معدل استثمار يزيد على 46% إلى جانب تحقيق معدل استثمار في التخطيط الإقليمي بنسبة 80%.

الإصلاح المؤسسي

وتقوم الوزارة بتنفيذ محور التطوير المؤسسي هو رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة الذي يتم من خلال مجموعة من الخطوات تقوم بها وزارة التخطيط وتتمثل في الانتهاء من دراسة التنظيم الإداري للدولة في الخبرة العالمية، وإعداد كتاب الحكومة الذي يختص بوصف طبيعة المؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة.

ويتم العمل على تطوير الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وإعادة تشكيل الوزارات بما تشمله من إدارات مكتب الوزير، وإدارات مساندة، وإدارات متخصصىة، والفروع بالمحليات، والجهات التابعة.

وضمن برنامج التطوير، تم تفعيل منصب الوكيل الدائم، واستحداث وحدات تنظيمية جديدة، والعمل على تحويل إدارات الأفراد إلى إدارات للموارد البشرية، واستحداث وحدات المراجعة الداخلية، والتخطيط والسياسات والاستراتيجيات.

واستحدثت الوزارة جائزة مصر للتميز الحكومي، وكذلك استحداث وحدتي الشكاوى (المفوض الإداري)، ودعم الموظف الحكومي.

تحديث إستراتيجية مصر 2030

وأعدت الوزارة الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018/2019 التي أدت إلى ارتفاع معدل النمو إلى 5.4% خلال الربع الأول.

ونفذت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خدمات يقدمها مركز الاتصال الحكومي الذي تُشرف عليه الوزارة، وهو أول مركز اتصال من نوع، ويعمل من خلال الرقم التليفوني المختصر 19468، وهو بمثابة قناة اتصال فعالة بين المواطن والجهاز الإداري للدولة؛ فمن خلاله يمكن للمواطن الاستعلام عن أية معلومات أو إجراءات لازمة للحصول على خدمة ما، ويمكنه كذلك التقدم بشكوى أو التظلم من عدم الحصول على الخدمة بالأسلوب المناسب.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة