الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب


«عفو ترامب عن نفسه».. الرئيس الأمريكي يتحدى الماضي

آية سمير

الخميس، 07 يونيو 2018 - 11:56 ص

 فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجميع عندما كتب على حسابه الشخصي بموقع «تويتر» أن بإمكانه العفو المُطلق عن نفسه، ولكن الحقيقة أنه ليس الرئيس الأول الذي يسعى وراء ذلك.. إلا أن الماضي يجيب عليه بأنه لن يستطع فعل ذلك.


وكتب ترامب، الاثنين 4 يونيو: « بإمكاني العفو المطلق عن نفسي وفقًا لآراء عدد كبير من الخبراء والقانونيين، ولكن لماذا يجب عليّ أن ألجأ لذلك في الوقت الذي لم أفعل فيه أي شيء خاطئ.»


ووفقًا لعدة تقارير نشرتها الصحف الأمريكية، تعليقًا على تغريده الرئيس الأمريكي، ومن ضمنها نيويورك تايمز، فإن هناك حالة من الانقسام بين الخبراء القانونيين في الولايات المتحدة حول قدرة الرئيس على تفعيل قانون كهذا.


ترامب ليس الأول


قالت cnbc الأمريكية أنه منذ حوالي 44 عامًا حاول الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون العفو عن نفسه عقب الفضيحة التي عُرفت وقتها باسم «ووتر جيت» إلا إن الخبراء القانونيين في ذلك الوقت أكدوا أنه لا يمكن فعل ذلك، وفقًا للدستور الأمريكي، وأنه يظهر بشكل واضح في أكثر من موضع بالدستور أن الرئيس «كأي مواطن أمريكي يخضع للقانون».


فعلى الرغم من الجملة الشهيرة التي قالها نيكسون في ذلك الوقت: «إذا قام الرئيس بأمر ما فهذا يعني أنه قانوني»، اضطر نيكسون لان يتحمل عواقب ما فعلة بالاستقالة الوحيدة في تاريخ أمريكا أغسطس 1974، لكنه فعل ذلك في النهاية عندما اخبره القانونيون أن محاولاته للسعي في العفو عن نفسه لم تنجح.

 

 


يأتي ذلك التصريح من الرئيس الأمريكي الحالي على خلفية التحقيقات التي يجريها روبرت مولر فيما يخص التدخلات الروسية في الانتخابات الأمريكية الشهيرة والتي كانت تتزايد مزاعمها على مدار الفترة الماضية، والتي يصر فيها الرئيس الأمريكي أنه بريء تمامًا من كل التهم التي يوجهها إلية عدد من السياسيين.


لا أحد فوق القانون


في تصريحات نقلها موقع sbs الاسترالي، الأربعاء 7 مايو، أكد  زعيم الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي، بول راين، أن الرئيس الأمريكي لا يجب عليه أبدًا القيام بخطوة كهذا لان «لا أحد في بلادنا فوق القانون».

 


وخلال مؤتمر صحفي أقيم الثلاثاء 6 يونيو، سأل أحد الصحفيين راين عن رأيه فيما يخص تصريحات ترامب، فرد عليه قائلاً: «إنه لا يعرف الإجابة القانونية الصحيحة تمامًا في هذه الحالة، لكنه بالتأكيد يعلم أن الرئيس لا يجب عليه القيام بذلك حتى وإن كان يمكن استخدامه قانونيًا.».


وكانت الكثير من التقارير الأمريكية قد أشارت لاستجواب محتمل من جانب المحقق مولر ضد الرئيس الأمريكي، بينما تصاعدت مزاعم أخرى أن ترامب يسعى لإقالته غير أن ترامب متمسك بموقفه بأنه لم يفعل شيئا يدينه على الرغم من تورط عدد من أصدقائه وشركائه وأعضاء حملته الانتخابية بالتحقيق.


وأعلن ترامب عن موقفه أكثر من خلال تصريحاته التي كتبها على موقع «تويتر» وأكد من خلالها قدرته على العفو عن نفسه في أي وقت، مما أثار جدلاً واسعًا حول سلطات الرئيس في الولايات المتحدة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة