السفيرة نبيلة مكرم السفيرة نبيلة مكرم

5 ملفات تبقي نبيلة مكرم في منصبها

محمود كساب الخميس، 07 يونيو 2018 - 06:11 م

تولت السفيرة نبيلة مكرم منصب وزيرة الدولة للهجرة، وشئون المصريين بالخارج، وذلك بعد عودة الوزارة  في عام 2015 بعد انفصالها عن القوى العاملة.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز 5 ملفات مفتوحة في وزارة الهجرة، والتي تبقي نبيلة مكرم في منصبها.

 

مصر تستطيع 

تنظم وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمر مصر تستطيع الرابع، ويكون محورها التعليم، ويأتي المؤتمر ضمن سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع الذي يهدف لربط العقول المصرية بالخارج بوطنهم، والاستفادة من خبراتهم.

 

العودة للجذور

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أسبوع العودة للجذور، والذي هدف لعودة اليونانيين والقبرصيين لمصر وتكريمهم، حيث كانت مصر أول دولة على مستوى العالم قامت بتكريم الجاليات التي كانت تعيش على أرضها، ولم تكتفي نبيلة مكرم بهذا قط، بل اتفقت مع الجانب القبرصي واليوناني بزيارة المصريين والقبرصيين لليونان في العام المقبل ثم زيارة اليونانيين والمصريين لقبرص في العام بعد المقبل.

 

وأكدت نبيلة مكرم، أنها تجري مباحثات مع نظرائها في قبرص واليونان، لتكرار تجربة «العودة للجذور» مرة أخرى لكن بالتركيز على الجيل الثاني والثالث، والاهتمام بنقل تاريخ أجدادهم من اليونانيين والقبارصة في مصر.

 

ولم تكتفي وزارة الهجرة بتكريم الجاليتان القبرصية واليونانية فقط بل ترتب لتكريم جميع الجاليات التي كانت تعيش على أرض مصر في القرن العشرين، ومنها الجاليات الفرنسية، والإيطالية، والألمانية.

 

معسكرات للجيل الثالث والرابع

أطلقت وزارة الهجرة، الأسبوع الثاني لأبناء المصريين في الخارج من الجيل الثالث والرابع خلال الفترة من 16 إلى 21 يوليو المقبل، بمدينة شرم الشيخ، بالتعاون مع شركة ويل سبرينج المتخصصة في إقامة معسكرات رياضية.

 

وأكدت مكرم، أن أهمية تنظيم هذه المعسكرات تكمن في صد ما يتعرض له أحيانًا أبناء المصريين بالخارج، سواء الجيل الثاني أو الثالث أو الرابع، من بث مفاهيم غريبة عن تقاليدنا وقيمنا، بالإضافة إلى التوسيع من دائرة ‏المنتديات التي ‏نظمتها الوزارة للشباب لاستهداف فئة جديدة من الأطفال، حتى يكونوا على صلة دائمة بالوطن، فضلاً عن بناء وعيهم، ومداركهم على أسس ومفاهيم صحيحة.

 

قانون الجاليات

قدمت وزيرة الهجرة - السفيرة نبيلة مكرم، قانون الجاليات لتنظم الجالية المصرية بالخارج لمجلس الشعب، مؤكدة على إعداد مقترح قانون يجمع الجاليات المصرية بالخارج - ضرورة توحيد جهود الجاليات المصرية في الخارج، لافتة إلى أن مقترح قانون تنظيم الكيانات المصرية بالخارج الذي قدمته وزارة الهجرة يهدف إلى دعم جهودهم وتنظيم الدور الوطني الكبير الذي يقوم به المصريون بالخارج.

 

 

الكارت القنصلي

تعمل السفيرة نبيلة مكرم، على إطلاق  الكارت القنصلي الذكي، الذي توفره الوزارة للمصريين بالخارج، ويصدر الكارت القنصلي السفارة أو القنصلية برقم المواطن والبعثة التابع لها كما أنه سيعطي مميزات وخدمات للمصريين بالخارج من خلال الكارت القنصلي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة