صورة تعبيرية صورة تعبيرية

7 ضوابط قانونية للاعتكاف فى الـعشر الأواخر من رمضان

محمد فاروق الخميس، 07 يونيو 2018 - 09:08 م

من فضل الله على عباده أن شرع لهم عبادات موسمية يُحصِّل فيها المسلم الأجور والخيرات، ويصحح بها وجهته إلى الله، ويستدرك فيها ما قصَّر في جنب الله، ومن هذه الطاعات الموسمية سُنَّة الاعتكاف ، فهو لزوم المسجد طاعة لله، وهو سُنَّة مشروعة، فعلها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وفعلها أزواجه من بعده، وحافظ عليها بعض صحابته الكرام.

 

وكان من هديه عليه الصلاة والسلام الاعتكاف في رمضان، فقد صح عنه أنه اعتكف العشر الأوائل منه، ثم العشر الأواسط، ثم داوم على اعتكاف العشر الأواخر، التماسًا لليلة القدر، وفي العام الذي قُبِضَ فيه روحه، اعتكف العشر الأواسط والأواخر معًا.

 

وأكدت وزارة الأوقاف أن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، سنة عن الرسول الكريم، مضيفة أن دور الوزارة هو تنظيم إقامة الاعتكاف في المساجد الكبرى والجوامع المهيئة له دون الزوايا والمصليات، وفقًا للموقع الرسمي للوزارة. .

 

تعرض لكم "بوابة أخبار اليوم"، تقريرًا يتضمن الضوابط القانونية للاعتكاف في الـعشر الأواخر من رمضان:

 

1- أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا المصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الخمس فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذي لا تقام به صلاة الجمعة، لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

2- أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحًا جديدًا لم يسبق إلغاؤه.

3- أن يكون المكان مناسبًا من الناحية الصحية، ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد.

4- أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفقًا لسعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

5- أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد، مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.

6- أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف، كمسجد مصرح له بالاعتكاف.

7- لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة