الألعاب النارية
الألعاب النارية


مع اقتراب عيد الفطر..

أحذر| عقوبة مشددة تصل للمؤبد للاتجار واستيراد «الألعاب النارية»

أحمد عبدالفتاح

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 09:36 ص

قال محمد حامد سالم الخبير القانوني والدستوري، إن مع اقتراب العيد يزداد استيراد التجار للألعاب النارية لافتا إلى أن أغلبيتهم لا يعلم أن هناك عقوبة مشددة قد يقعوا تحت طائلتها.

 

وأوضح سالم في تصريحات خاصة ل" بوابة أخبار اليوم"، إلي أن  المادة 102، فقرة (أ) من قانون العقوبات تنص على أنه يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك.

 

وأضاف أن قرار وزير الداخلية رقـم ( 1872 لسنة 2004) قد تضمن جدول المواد التي تعتبر في (حكم المفرقعات) ومنها البارود الأسود(الذي هو أساس صناعة الألعاب النارية)، والقطن الأسود،وثالث كلوريد النيتروجين، وغيرها من المواد التي تستخدم في صناعة الألعاب النارية.

 

كانت شرطة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، خلال الآونة الأخيرة ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، وجهت العديد من الضربات الأمنية المكبرة لتجار الألعاب النارية بشتى المحافظات.

 

ونجحت في إحباط محاولة تهريب أكثر من 12 مليون وحدة ألعاب نارية مختلفة الأشكال والأنواع والأحجام وبعض البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية إلى داخل البلاد.

 

أكدت تحريات قسم البحث الجنائي بإدارة شرطة ميناء دمياط البحري اعتزام إحدى شركات الاستيراد والتصدير الكائن مقرها بالقاهرة لمالكها رجب . خ . ع – باستيراد رسالة ( ألعاب أطفال ) داخل عدد 4 حاويات واردة من إحدى الدول الأجنبية عبر ميناء دمياط البحري ، وقيام أصحاب الشأن بتهريب كميات كبيرة من الألعاب النارية المحظور دخولها البلاد ومستحضرات تجميل أجنبية الصنع غير خالصة الرسوم الجمركية بإخفائها ضمن مشمول الرسالة.

 

وعقب تقنين الإجراءات تم تشكيل لجنة أمنية جمركية لجرد مشمول الرسالة أسفرت أعمالها عن ضبط 12,395,520 وحدة ألعاب نارية مختلفة الأنواع والأشكال والأحجام، 29970 شيشة وسجائر إلكترونية ومستلزماتهما، 29376 قطعة أدوات تجميل، عدد 910 ماكينة حلاقة كهربائية، قدرت قيمة الرسوم والغرامة للبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية بأكثر من 10 مليون جنيه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة