امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة


تعرف على تاريخ المواجهة بين «الداخلية» وشبح «شاومينج»

أحمد عبدالفتاح

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 11:24 ص

 

«أنا أسطورة لا تنتهي».. كلمات أطلقت خلال الآونة الأخيرة خاصة مع اقتراب مارثون الثانوية العامة، فأصبحت تهدد المنظومة التعليمية في مصر، إطلاقها مجموعة من المخربون الذين انتشروا في غالبية المحافظات سعيًا إلى إفساد الامتحانات وتسريبها.. أنها كما عرفها المصريين بـ«بعبع شاومينج»، الذي أصبح مطارد من كافة الأجهزة الأمنية بالدولة، في هذا السياق ترصد «بوابة أخبار اليوم»، تاريخ المواجهة بين الداخلية وصفحات الغش الجماعي وعلى الأخص شاومينج.

شاومينج في بلبيس


تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد القائم على صفحة شاومينج بموقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك»، والتى تقوم بتسريب إمتحانات الثانوية العامة، وتوصلت التحريات إلى أنه  يدعى «أحمد . م . ح»،  مواليد 1999 – طالب، ومقيم بدائرة مركز شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية، وعقب تقنين الإجراءات، تم إستهداف المذكور، وضبطه وبحوزته هاتف محمول، وبفحصه تبين وجود دلائل تشير إلى إدارته صفحة «شاومينج»، وبمواجهته إعترف بإدارته للصفحة المشار إليها بغرض تحقيق مكاسب مالية من خلال تحويل عدد من متابعى الصفحة المشار إليها رصيد على رقم الهاتف المحمول الخاص به، ونفى قيامه بتسريب أية إمتحانات أو إمكانية حصوله على تلك الإمتحانات.

شاومنيج بمدينة نصر


تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من تحديد وضبط القائم على صفحة بأحد مواقع التواصل الإجتماعى باسم «شاومينج بيغشش الثانوية العامة»، فيما رصدت المتابعة وجود صفحة على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» باسم «شاومينج بيغشش الثانوية العامة»، يبلغ عدد متابعيها حوالى 582 ألف متابع، وينشر القائم على إدارتها لمشاركات تتضمن إعتزامه نشر أسئلة أمتحانات الثانوية العامة وإجاباتها، تم تشكيل فريق بحث؛ توصلت جهوده إلى القائم على إدارة الصفحة، ويدعى يوسف.س.ا ، طالب، 21 سنة، ومقيم بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة، وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه بمسكنه وضبطه وبحوزته جهاز «لاب توب» توجد عليه آثار ودلائل تُشير لإرتكابه الواقعة «جهاز كمبيوتر»، هاتف محمول، فيما تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 

شاومينج بالسوشيال ميديا


كشف الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنهم أغلقوا 8 صفحات لـ"شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، منوها أن مباحث الإنترنت تقوم بمجهود ضخم تجاههم، رافضًا الإفصاح عن تلك الجهود.

 

صفحة شاومبينج


أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن صفحة الغش الإلكتروني المعروفة باسم شاومينج والتي زعمت حصولها على امتحان اللغة العربية تم غلقها، وكانت هذه الصفحة زعمت حصولها على امتحان اللغة العربية قبل الامتحان بيوم، وسوف تعطيها للطلاب مقابل كارت شحن فئة الخمسين جنيه.

شاومينج بيغشش ثانوية عامة


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 2 من القائمين على إدارة حسابات حاولوا من خلالها تسريب امتحانات الثانوية العامة من خلال موقع "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" وآخر يقوم باستخدام الوسائل الحديثة فى الغش داخل لجنة الامتحان، أحيل المتهمون للنيابة التي تولت التحقيق، جاء ضبط المتهمين الثلاثة تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتعقب العناصر المتورطة فى انتشار ظاهرة الغش بالثانوية العامة واستمرارا لمواصلة الجهود الأمنية بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فنى وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة فى ذلك.

حبس موؤسس صفحة شاومينج


قضت محكمة جنح الوراق، المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة بشارع السودان، بحبس أحمد أوسام حنفي أمام، الطالب المتهم بتأسيس وإدارة صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عام وتغريمة 20 ألف جنيه.

شاومينج بالفيوم


أمرت نيابة مركز سنورس بالفيوم حبس طالب جامعي يبلغ من العمر 21 عامًا يرجح أنه صاحب صفحة "شاومينج" الشهيرة على موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك" والمتخصصة في نشر الإجابات النموذجية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة، وقيامه بنشرها على الصفحة.

شاومينج بالمنوفية


ضبطت مباحث قويسنا بالمنوفية، أحد مؤسسي صفحة شاومينج بيغش الثانوية العامة، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات، تلقى مدير أمن المنوفية اللواء محمد مسعود، إخطارا من الرائد رأفت نصار رئيس مباحث مركز قويسنا، يفيد بضبط محمد أشرف على بلابل 19 عاماً طالب ومقيم طه شبرا، وذلك لكونه أحد مؤسسي صفحة شاومينج بيغش الثانوية العامة، وبمواجهته اعترف بمشاركته للصفحة عبر التحدث مع أدمن الصفحة في وضع تسريب الامتحانات للطلاب عبر "فيسبوك".

شاومينج بالإسكندرية


نجح قطاع مصلحة الأمن العام برئاسة اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية، في تحديد وضبط القائم على إدارة صفحات "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"، لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة.

 

عقوبة الغش


كان الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أشار إلى أن تسريب الامتحانات جناية قد تصل عقوبتها لـ25 سنة، وترويج الامتحانات عقوبتها من 2لـ 7 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه وحرمان الطالب من الامتحان لافتا إلى أن حمل الطالب للهاتف المحمول أثناء أداء الامتحان حتى لو مغلق يعد شروع في غش يستوجب عقوبة بالحبس لمدة عام والغرامة من 5 لـ10 آلاف جنيه.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، بدأت 3 يونيو وتنهي الأول من يوليو ، كما أن وزارة التربية والتعليم عملت على زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن، والهواتف المحمولة، بلجان سير الامتحان، وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ليصبح عددها (6) بدلاً من (4) وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني؛ لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية، التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحانات، يأتي ذلك بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بالصفحة قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأضافت الوزارة، أنه تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات؛ للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وتشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي، لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة