الكحك
الكحك


قبل تناول الكحك| أسرار غذائية لصحة مثالية والاستمتاع بالعيد

إيمان طعيمه

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 12:09 م


قدمت د. إيمان فاروق الحجار، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث عدة نصائح وأسرار غذائية بسيطة للتمتع بصحة مثالية في عيد الفطر المبارك.

١-    تجنب الإسراف في تناول المنبهات مثل الشاي والنسكافية والتدخين، فور الأفطار واستبدلها بالمشروبات الساخنة مثل البابونج والكراوية و الينسون والقرفة.

٢- عند أذان الفجر والاستعداد لصلاة العيد يفضل تناول كوب من اللبن بالتمر بدون سكر حيث أن البلح له فوائد عديدة ويهيئ المعدة للطعام.

٣- بعد صلاة العيد يمكنك تناول قطعة أو قطعتين من الكحك والبسكويت أو البتى فور، وتجنب الغريبة فى هذه الفترة، كما يفضل تناول الكحك المخبوز بالزبادى والمحشو بالتمر. 

أما بالنسبة للبسكويت فيفضل إضافة القرفة لما لها دور هام فى حرق الدهون وكذلك إضافة مبشور البرتقال له لاحتوائه على  نسبة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة.

٤-    من العادات الغذائية السيئة المتبعة بالعيد هي تناول الأسماك المملحة بعد صلاة العيد مباشرة، لذلك يستبدل هذه العادة بتناول الأسماك المشوية لأنها سهله الهضم بجانب طبق السلطة الخضراء الغني بالألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات لتجنب الإمساك. 
ولكن يفضل البدء بتناول طبق صغير من الحلبة المنبتة، حيث تساعد الحلبة على خفض مستوى الكوليسترول و تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن أنها مفيدة لمرضى الضغط الدم العالي لاحتوائها على البوتاسيوم . 
٥- يعتبر مشروب الحلبة الساخن المحلى بالعسل الأسود مسهل طبيعي يقي من الإمساك، والحلبة المنبتة تفيد مرضى السكر حيث أنها غنية بالألياف تقلل من الشعور بالجوع  وتحفز الكبد لإنتاج الأنسولين. 

٦-    للترمس أيضاً فوائد عديدة حيث أنه غنى بالألياف، لهذا ينصح مريض السكر بتناوله ، فالألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز، حيث أشارات العديد من الدراسات أنه يقلل من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم، ويحمي من الإصابة بسرطان القولون كما أنه مدر للبول.
 ويفضل أن يملح الترمس بملح البوتاسيوم وأضافه الكمون وعصير الليمون لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الضغط الدم العالي.
٧-    تجنب الإسراف من تناول المياه الغازية واستبدلها بثمار الفاكهة الغنية بالألياف مثل التين والمشمش والبطيخ والكتنالوب والأناناس  وتجنب التفاح والجوافة والجزر لتفادى الإمساك.

٨- قد تحدث نوبات من الإسهال نظرا لاضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة الإكثار من الغريبة والكحك وحلوى العيد، لذا ننصح بالاعتدال بتناول هذه الأنواع لتجنب التخمة والزيادة بالوزن. 
علما بأن السعرات الحرارية لثلاث قطع من الكحك تعادل حوالي 1200سعر حراري أي مما يعادل أكثر من النصف السعرات الحرارية الأزمة ليوم كامل. 

يذكر أن المعدة هي بيت الداء وأن الإسراف في تناول الطعام يؤدى إلى الاضطرابات للجهاز الهضمي مما يعود بالضرر على صحة الإنسان وقد قال الله تعالى في كتابه الحكيم " يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

٩-    وأخيراً أجعل من العيد فرحة بين أفراد أسرتك وقم بالألعاب الرياضية بالمنزل أو بالحدائق والمتنزهات، فالذي يسرف في تناول الكحك والغريبة والأنواع الأخرى من حلوى العيد يحكم عليه بنزول السلم وصعوده عده مرات أو الجري فى المكان لمدة عشرة دقائق أو ممارسة الرياضة الراقصة بالمنزل مثل رقصات السالسا والسامبا والزومبا ، وهذه الرقصات انتشرت في الآونة الأخيرة وهى تعتمد على تنفيذ حركات الجسم السريعة  مع الإيقاع الموسيقى، وتركز هذه الرقصات على حركة الساقين والذراعين، و فوائد هذه الرقصات الحفاظ على الصحة العامة لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والضغط العصبي وإدخال السعادة والسرور على النفس، كما تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن الحركات المتسارعة المتتالية عند أداء هذه الحركات تساعد الجسم على حرق الدهون، كما تساعد فى الحصول على جسم مشدود ورشيق، وبالتالي إدخال الفرحة والسرور بين أفراد العائلة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة