صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فرحــــة العيـــد.. فسحة بأقل تكلفة

إيمان الخميسي- إسلام عيسى

الجمعة، 08 يونيو 2018 - 09:41 م

أيام ويهل علينا عيد الفطر المبارك، حالة من الترقب والقلق تنتاب غالبية الأسر المصرية، بشأن كيفية تدبير احتياجات ومستلزمات العيد وعلى رأسها الملابس والكعك، بالإضافة لتوفير وسائل التنقل بين المحافظات وأماكن التنزه. 

 

ما زاد من حالة الارتباك داخل معظم البيوت المصرية، هي القفزات المتوالية فى أسعار جميع السلع والخدمات، وهو الأمر الذى وسع رقعة استغلال ضعاف النفوس الذين بالغوا فى الزيادات الفعلية وحصلوها مضاعفة من المواطنين، أو استغلوا الموقف كاملا لصالحهم، كما يفعل سائقو المواقف العامة بين المحافظات بزيادة تعريفة الركوب.

ولم تسلم أماكن التنزه فى العيد أيضا من ارتفاع الأسعار مقارنة بالأعوام السابقة وكذلك المصايف فى المدن الساحلية، ولم يتبق للمواطن البسيط سوى التفكير فى تمرير هذه المناسبة بأقل تكلفة ممكنة ولو بشراء  ملابس مستعملة من وكالة البلح أوالاكتفاء بملابس العام الماضي، وكذلك شراء كميات قليلة من المخبوزات التى وصلت أسعارها لأرقام مبالغ فيها. 

«أخبار اليوم» تلقى الضوء على أسعار مستلزمات هذه المناسبة وكيف يستقبلها  المصريون بأقل تكلفة ممكنة.  

هنروح فين فى العيد..؟ سؤال يتردد على ألسنة الكبار والصغار قبيل  حلول عيد الفطر المبارك..وتبدأ الاسر فى التفكير فى اماكن «الفسح» التى تذهب اليها والاهم من المكان التكلفة المادية التى ستتكبدها توجه شرائح مختلفة من الأسر المصرية لمعرفة وجهاتهم المفضلة لقضاء فسحة عيد الفطر.

رحلة نيلية لا تتكلف بضعة جنيهات، فالرحلة النيلية تبدأ من رحلة النصف ساعة بالمراكب من أمام ميدان عبد المنعم رياض، كما يقول «عمرو محمد» محاسب ورب أسرة لطفلين، ويبدأ سعرها من 2 جنيه فقط للفرد الواحد، ويستمتع فيها بأصوات الموسيقى، كما يمكنه أن يتناول بعض المشروبات كحمص الشام، ويشترى الذرة واللب من الكورنيش.. وللأيسر حالا يمكنهم ركوب المراكب النيلية المتوجهة إلى مدينة القناطر والتى تستغرق ما يقرب من ساعة بين مياه النيل، وتتكلف 6 جنيهات، ذهابا وعودة وفيها يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة على جانبى النيل، وسماع الموسيقى.

أما « الفئة الاكثر رفاهية» وتفضل  الاستمتاع الشخصى بعيدا عن الزحام، فيمكنهم استئجار مركب لمدة ساعة، تبحر بهم فى النيل، وتتكلف ما بين 100 جنيه و200 جنيه.

أما كافيهات وسط البلد وهى قبلة لكثيرين فى العيد لانها تتميز برخص اسعارها نسبيا عن غيرها.

حديقة الأزهر    

وتعد الحدائق من افضل خروجات العيد لجميع افراد الاسرة.. وفى بدايتها حديقة الأزهر التى تعد من أجمل حدائق القاهرة، حيث تتمتع بالمسطحات الخضراء الواسعة خاصة العائلات، وتتراوح أسعار التذاكر من 15جنيها للفرد، و 10جنيهات للأطفال.. ومن داخل الحديقة قال عبد الفتاح خميس موظف إنه يفضل زيارة الحدائق فى الاعياد للترفيه عن أفراد اسرته المكونة من 5 أفراد، وعن تكلفة الخروجة اوضح ان سعر تذاكر الدخول للأسرة تتكلف 75 جنيها بالإضافة الى 50 جنيها لوسائل المواصلات ويفضل ان يصطحب معهم طعاما من المنزل لتقليل التكلفة، مؤكدا ان الخروج لحديقة الأزهر يكلفه حوالى 300 جنيه.

حديقة الأورمان
أما حديقة الأورمان تعتبر من أكبر الحدائق النباتية فى العالم وتشتهر بالزهور والنباتات النادرة، ورغم المناظر الممتعة بها سعر التذكرة زهيد 3 جنيهات للفرد، وعلى بوابة الدخول كان علي حافظ «موظف» يستعد لدخول الحديقة مع اسرته المكونة من 3 افراد وتحدث قائلا: سعر تذكرة الدخول فى متناول الجميع وأحرص على زيارة الحديقة من وقت لآخر والاستمتاع بمشاهدة النباتات النادرة، وتكلفة الخروجة بسيط لا يكلفنا سوى 12 جنيها فقط، ووسائل المواصلات لا تتجاوز 15 جنيها لاننى اقيم بالقرب من الحديقة ونجهز السندوتشات فى المنزل وتكلف حوالى 70 جنيها، وبذلك لم تكلفنى الخروجة سوى 100 جنيه.


حديقة الفسطاط فى مصر القديمة تتميز بالمسطحات الخضراء الواسعة الزهور والأشجار النادرة، وتبلغ تذكرة دخول هذه الحديقة 5 جنيهات فقط، وتوجد بها ألعاب ممتعة للأطفال ومن امام الحديقة يقول «سمير محمد» مدرس: افضل حديقة الفسطاط عن الحدائق الاخرى، ودائما اقضى اول يوم العيد فى الحديقة مع زوجتى ولا تكلفنا الخروجة سوى 75 جنيها فقط.. اما حديقة « الميرلاند» تتميز رغم مساحتها الكبيرة بالنظافة والنظام، وزاد  سعر تذكرة الدخول حتى وصل 20 جنيها.

برج القاهرة
ومن خروجات العيد التى يفضلها كثيرون زيارة برج القاهرة على جزيرة الزمالك بنهرالنيل، للاستمتاع بمشاهدة العاصمة كلها من خلال المنظر المكبر، او الاستمتاع بالجلوس فى  المطعم الدائر بالبرج، والذى  يستقبل رواده من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الواحدة من صباح اليوم التالى، وسعر تذكرة الدخول 25 جنيها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة