سفير أرمينيا بالقاهرة: «رمضان في مصر ليس عيد المسلمين فقط» سفير أرمينيا بالقاهرة: «رمضان في مصر ليس عيد المسلمين فقط»

سفير أرمينيا بالقاهرة: «رمضان في مصر ليس عيد المسلمين فقط»

وردة الحسيني السبت، 09 يونيو 2018 - 12:14 ص

قال سفير أرمينيا بالقاهرة أرمن ملكونيان: إن «الأرمن في مصر يتمتعون بصداقة وأخوية مع  المصريين، ويشاركونهم في إنجازاتهم وطموحاتهم، ويواجهون معًا نفس التحديات، ولا يشعرون بأي فرق بين أنفسهم وبين المصريين، وهم محيطون بعناية المصريين شعبًا وحكومة»، حسب قوله.

 

وأضاف ملكونيان، خلال كلمته في حفل الإفطار الذي نظمته الجمعية الثقافية الأرمنية «هوسابير»، الجمعة، بنادي الأرمن، أن «هذه ليست المرة الأولى التي أحضر فيها رمضان في مصر، وعلى مر السنوات الطويلة التي قضيتها في مصر تأكدت أن رمضان في هذا البلد هو شهر التسامح والأخوة والتضامن والتقارب، والدليل على ذلك أن رمضان في مصر ليس عيد للمسلمين فقط، بل لجميع المصريين»، على حد تعبيره.

 

وأوضح أن الجالية الأرمنية تلعب دور الجسر الذي يربط أرمينيا ومصر معًا، ولديها مساهمة كبيرة في تطوير التعاون التجاري والثقافي والتعليمي بين البلدين والشعبين، وكذلك تعزيز علاقات الصداقة الحارة والمخلصة.

 

وتابع ملكونيان: «أندهش دائمًا عندما أرى المصريين مجتمعين في مكان واحد، ويتقاسمون الخبز في وقت واحد، بصرف النظر عن ديانتهم أو أصولهم، إنهم يؤكدون وحدتهم من خلال ذلك»، مشيرًا إلى أن الجالية الأرمنية بمصر جزء لا يتجزأ من المجتمع المصري، ولديها تاريخ يمتد لقرون طويلة اندمج فيها الأرمن في المجتمع المحلي، وجلبوا مساهماتهم الملموسة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مع الحفاظ على هويتهم القومية وحضارتهم الخاصة في الوقت نفسه، على حد وصفه.

 

وأضاف سفير أرمينيا بالقاهرة: «نحن فى أرمينيا فخورون جدًا بمساهمة الجالية الأرمنية، وسمعتها الطيبة التي تتمتع عند المصريين بفضل عطائها وإخلاصها تجاه مصر».

 

حضر حفل الإفطار، اللواء تامر الشهاوي عضو مجلس النواب وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، وتغريد حسين رئيس قناة النيل الدولية، والفنانة إيمان سركسيان، والفنانة رولا أسير، وماجدة شوربة المنسقة الثقافية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، والدكتور محمد عبداللاه رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق، واللواء محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، واللواء هشام الحلبي من أكاديمية ناصر العسكرية، واللواء مدحت الشريف، واللواء فؤاد علام مدير جهاز أمن الدولة الأسبق، والكاتب الصحفي جمال فهمي، والدكتور أيمن سلامة، والكاتب نبيل فهمي، والصحفي أسامة الدليل، ومروان كنفاني حارس مرمى النادي الأهلي الأسبق، وأعضاء مجلس النواب حاتم باشات، وكريم سالم، وإيهاب العمدة.

 

كما حضر المطران أشود مناتسكانيان مطران الأرمن الأرثوذكس، والعميد خالد عكاشة، والدكتور جمال شقرة عضو المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بجامعة القاهرة، وهاني شمس رسام الكاريكاتير، وأرمينيا كامل من دار الأوبرا المصرية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة