أسباب زيادة الوزن بعد رمضان
أسباب زيادة الوزن بعد رمضان


تعرف على أسباب زيادة الوزن بعد رمضان

منى إمام

السبت، 09 يونيو 2018 - 10:02 ص

بعد انتهاء شهر رمضان.. يتعرض البعض لزيادة الوزن نتيجة إتباعهم أنماط غذائية مختلفة وخاطئة والإكثار من تناول الحلويات والعصائر والجلوس لفترات طويلة ويسألوا عن أسباب زيادة الوزن .

قال خبير التغذية سعيد متولي، إن أسباب زيادة الوزن ترجع إلى سببين :الأول "طبيعي والزيادة منه طفيفة" وهو أن الجسم في الصيام يفقد كثير من محتواه المائي الذي يحتاج الجسم الحفاظ عليه بعد انتهاء الصيام كما أن الجسم دائما عنيد يحافظ على وزنه الذي وصل إليه قدر الإمكان وبتغير العادات وأوقات الغذاء يفقد الوزن وعند الإفطار يحاول مجددا الرجوع إلى ما كان عليه والسببين منطقيين ومباحين ولا ضرر فيهم لان الزيادة منهم لا تتعدى واحد كيلوا غالبا .

وأضاف متولي، أن السبب الثاني "زيادة بمعدل كبير للجسم في وقت قصير" نتيجة تناول قدر كبير من الحلويات والعصائر والكعك وغيرها أثناء أيام العيد وأيضا زيادة كمية الغذاء في وجباتك يوميات ونوعيتها بان تشمل كم كبير من الدهون خلالها كما أن التوتر النفسي والقلق في بعض الحالات يزيد الشهية للأكل ويزيد معد الأيض بالجسم وهناك أدويه خاصة التي تحتوى على الكورتيزول وغيرها تزيد الوزن.


وأشار إلي أنه يجب توخى الحذر من تناول كم كبير من مركبات الطاقة قليلة أو منعدمة القيمة الغذائية كالمشروبات الغذائية وعصائر السكريات العالية الصناعية والامتناع عن الرياضة أو الكسل الذي يصاحب التخمة وزيادة الوزن.

 

ونصح خبير التغذية سعيد متولي، بالالتزام بالبرامج الغذائية الصحية للحفاظ على صحتكم وإنقاص أوزانكم إن كنتم تعانون من السمنة حيث أنه سهل بعد رمضان مواصلة رفع منحنى الصحة والرشاقة للجميع ولا سيما أصحاب الأمراض المزمنة فهناك متخصصين دائما في علم التغذية لديهم من الأساليب التي تحقق لكم السعادة بوزن مثالي ومناسب لحالة كل شخص. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة