"خوسية جرازيانو دا سيلفا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية
"خوسية جرازيانو دا سيلفا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية


مصر تقود توافقًا دوليًا حول برنامج «الفاو» لتحقيق عدالة التوزيع الجغرافي

محمد هنداوي

الأحد، 10 يونيو 2018 - 09:57 ص

أشاد "خوسية جرازيانو دا سيلفا، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، بالدور الذي قام به السفير هشام بدر سفير جمهورية مصر العربية في روما، ومندوب مصر الدائم لدى المنظمات الدولية في التوصل لتوافق بين المجموعات الجغرافية خلال اجتماعات مجلس المنظمة الذي عقد خلال الفترة ٤-٨ يونيو الجاري.

وأوضح مدير عام الفاو في كلمته خلال الجلسة الختامية لمجلس الفاو، أن سفير مصر بصفته رئيس مجموعة السبع وسبعين والصين، قد قام بالدور الرئيسي في تقريب الخلافات الحادة بين دول المنظمة تجاه بنود أعمال المجلس  بما اسهم في التوصل لتوافق في أخر أيام عمل المجلس.


كان وفد مصر قد دعا لعدد من الاجتماعات طارئة لمجموعة السبع وسبعين والصين حيث تم التوصل لموقف تفاوضي موحد يركز على تحقيق مصالح الدول النامية، خاصة ما يتعلق بتجديد القدرات الفنية للمنظمة وتمكينها من التعامل مع التحديات الدولية الجديدة وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الخاصة بمواجهة أثار التغير المناخي والتعاون جنوب-جنوب.


كما التقى سفير مصر برؤساء المجموعة الأوروبية وأمريكا الشمالية حيث تم التوافق بعد مفاوضات مطولة على مقترح مجموعة السبع وسبعين والصين والذي تم اعتماده في نهاية المؤتمر.


وكان سفير مصر قد ألقى كلمه في نهاية المؤتمر قدم فيها المقترح التوافقي والذي ركز على ثلاث محاور رئيسية هي: الاحترام الكامل لتكامل منظومة الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة، وتعديل اللوائح الخاصة بالعاملين بما يسمح بتجديد موارد المنظمة الفنية، ومطالبة المدير العام بتقديم خطة عمل تضمن تحقيق عدالة التوزيع الجغرافي في المنظمة.


وقد صرح السفير هشام بدر أن مصر نجحت من خلال قيادتها لمجموعة السبع وسبعين والصين في إيصال رسالة الدولة النامية وتجنيب المنظمة خلافات تؤثر على عملها في مكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم، مضيفاً أن مجلس المنظمة قد اتفق على عدد من القرارات الهامة من بينها توفير التمويل اللازم لصندوق التنمية الذي سيقوم بمشروعات في الدول النامية بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي والصندوق الأخضر لمواجهة أثار التغير المناخي، ومتابعة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة، وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في زيادة فرص الدول النامية في المشاركة في الهيكل الإداري للمنظمة.


يذكر أن مجلس الفاو هو الجهاز التنفيذي الرئيسي للمنظمة ويعقد اجتماعاته مرتين سنوياً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة