د. طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير
د. طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير


المشرف على المتحف الكبير: كافة أجزاء المتحف مسئولية وزارة الآثار

شيرين الكردي- حسن هريدي

الأحد، 10 يونيو 2018 - 01:48 م

 

أكد د. طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، أنه تم اليوم الأحد 10 يونيو، انطلاق التأهيل المسبق لإدارة، وتشغيل خدمات المتحف.

 

وأوضح توفيق، أن هذه الخدمات تشمل أعمال تشغيل مجموعة من المحال التجارية، والمطاعم منها ماهو مطل على أهرامات الجيزة، وقاعة مؤتمرات، وصالة عرض سينمائي، ومركز لتعليم الحرف التراثية، والفنون التقليدية، ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.

 

وأكد د. توفيق، أن وزارة الآثار ستتولى وحدها إدارة كل ما يتعلق بالقطع الأثرية من معامل ومراكز ترميم ومخازن للآثار وقاعات العرض المتحفي وتأمين القطع الأثرية وكافة أجزاء المتحف مسؤلية الوزارة، مشيرًا إلى أن هذه الشركات التي سيتم دعوتها للتأهيل يجب أن تكون ذات خبرة وكفاءة متميزة في هذا المجال.

 

وخلال المؤتمر تم الإعلان عن الشعار الجديد للمتحف «لوجو المتحف» الذي سيساعد في بدء الحملة الترويجية له في مصر والعالم بشعار يرتبط بعمارة وتخطيط المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر متاحف العالم حيث يبلغ إجمالي مساحته 500 ألف متر مربع يعرض فيها 100 ألف قطعة أثرية من الحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني في مصر.

 

ومن المتوقع الانتهاء هندسيا من المرحلة الأولى لمشروع المتحف نهاية هذا العام 2018 تمهيدا لافتتاحها في غضون الربع الأول من عام 2019 حيث تعرض ولأول مرة مجموعة الملك توت عنخ آمون مجتمعة في مكان واحد والتي يصل عددها إلى أكثر من 5000 قطعة.

 

هذا بالإضافة إلى بهو المتحف حيث يوجد تمثال الملك رمسيس الثاني وعمود ابنه الملك مرنبتاح، والدرج العظيم الذي سيضم 87 تمثالا ملكيا وعناصر معمارية ضخمة من بينها تمثال لكل من الملك خفرع و منكاورع و سنوسرت واخناتون وأمنحتب الثالث.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة