السفير هشام بدر
السفير هشام بدر


مدير «الفاو»: سفير مصر بروما أزال الخلافات بين دول المنظمة

وردة الحسيني

الأحد، 10 يونيو 2018 - 02:31 م

أشاد مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، خوسية جرازيانو دا سيلفا، بدور سفير مصر في روما ومندوب مصر الدائم لدى المنظمات الدولية، السفير هشام بدر، بشأن التوصل لتوافق بين المجموعات الجغرافية خلال اجتماعات مجلس المنظمة الذي عقد خلال الفترة ٤ - ٨ يونيو الجاري.


وأوضح مدير عام المنظمة، في كلمته خلال الجلسة الختامية لمجلس "الفاو"، أن سفير مصر بصفته رئيس مجموعة الـ77 والصين، أدى الدور الرئيسي في تقريب الخلافات الحادة بين دول المنظمة تجاه بنود أعمال المجلس، بما أسهم في التوصل لتوافق في آخر أيام عمل المجلس.

كان وفد مصر، دعا لعدد من الاجتماعات الطارئة لمجموعة الـ77 والصين، حيث تم التوصل لموقف تفاوضي موحد، يركز على تحقيق مصالح الدول النامية، خاصة ما يتعلق بتجديد القدرات الفنية للمنظمة وتمكينها من التعامل مع التحديات الدولية الجديدة، وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الخاصة بمواجهة آثار التغير المناخي والتعاون "جنوب - جنوب".

والتقى "بدر" برؤساء المجموعة الأوروبية وأمريكا الشمالية، حيث تم التوافق بعد مفاوضات مطولة على مقترح مجموعة الـ77 والصين، والذي تم اعتماده في نهاية المؤتمر.

كان سفير مصر، ألقى كلمة في نهاية المؤتمر، قدم فيها المقترح التوافقي، والذي ركز على 3 محاور رئيسية هي: "الاحترام الكامل لتكامل منظومة الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة، وتعديل اللوائح الخاصة بالعاملين بما يسمح بتجديد موارد المنظمة الفنية، ومطالبة المدير العام بتقديم خطة عمل تضمن تحقيق عدالة التوزيع الجغرافي في المنظمة".

وقال السفير هشام بدر ، إن مصر نجحت من خلال قيادتها لمجموعة الـ77 والصين، في إيصال رسالة الدولة النامية، وتجنيب المنظمة خلافات تؤثر على عملها في مكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم، مضيفاً أن مجلس المنظمة اتفق على عدد من القرارات الهامة، من بينها توفير التمويل اللازم لصندوق التنمية الذي سيقوم بمشروعات في الدول النامية، بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي والصندوق الأخضر لمواجهة أثار التغير المناخي، ومتابعة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة، وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في زيادة فرص الدول النامية في المشاركة في الهيكل الإداري للمنظمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة