نصائح ذهبية لطعام صحى خلال أيام عيد الفطر المبارك نصائح ذهبية لطعام صحى خلال أيام عيد الفطر المبارك

نصائح ذهبية لطعام صحى خلال أيام عيد الفطر المبارك

إيمان طعيمة الأحد، 10 يونيو 2018 - 06:16 م

قدم د. محمد خالد المنباوى أستاذ التغذية وطب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، نصائح ذهبية لتناول طعام صحي خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح أن الشخص الصائم يكون قد تأقلم وتعود على وجبتين هما الإفطار والسحور وتكون المعدة فى أحسن حالاتها من حيث عدم الإحساس بالحموضة أو ارتجاع الطعام، ويكون الصائم قد استفاد من التوازن الغذائى الذى حدث طوال الشهر نتيجة لإراحة الجهاز الهضمى، لكن مع بداية الإفطار يسرف الصائم فى تناول الأطعمة صاحبة المحتوى العالى من الدهون والسكريات، وكذلك الأسماك المملحة وهذا الانفلات الغذائى بعد النظام السابق يقود إلى الاضطراب.

وينصح د.خالد أن تكون وجبة إفطار يوم العيد خفيفة مع الاعتدال فى تناول الكعك الذى يمكن أن يسبب الحموضة الزائدة وعسر الهضم، وعدم تناول الأسماك المملحة التى تحتوى على كميات كبيرة من الأملاح وعدم تناول كميات كبيرة من الخبز، فقد يصاحب تناول هذه الأنواع ارتفاع فى ضغط الدم والتعرض للإصابة بالصداع والشكوى من أعراض تتعلق بالكلى والكبد.

كما أن تناول المياه الغازية بكثرة من شأنه زيادة كمية الأحماض المتناولة مما يعرض المعدة للحموضة، كما أن زيادة الأحماض نتيجة للمشروبات الغازية والعصائر المحفوظة يؤدى إلى خلل فى الترسيب الطبيعى للكالسيوم فى الأسنان والعظام، ولذلك ينصح الذين يتناولون المياه الغازية والعصائر المعلبة أن يتناولوا الألبان للحفاظ على كمية الكالسيوم الذى يستفيد به الجسم خاصة الأطفال.

ويشير إلى أن كثيراً من الأشخاص قد يصابون فى الأعياد بالغثيان والقئ والحموضة والإسهال والغازات، وذلك لعدم وجود توازن بين ما يتناوله الفرد فى الأعياد واحتياجاته الطبيعية وما لم تتعود عليه المعدة بعد من نظام الوجبات المتعددة خلال النهار.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة