البهاق
البهاق


ابتكار مصري أمن وفعال لعلاج البهاق

حاتم حسني

الأحد، 10 يونيو 2018 - 06:33 م

نجح باحثون مصريون في إيجاد علاج آمن وفعال ورخيص الثمن لمرض البهاق، الذي يُعَدُّ أحد الأمراض الجلدية التي تؤثر تأثيرًا بالغًا على نفسية المصاب، خاصةً إذا أصاب الوجه والأطراف.

 

نشرت نتائج الدراسة في دورية "كوزماتيك ديرماتولوجي"Journal of Cosmetic Dermatology ، وتداولها بنك المعرفة المصري، حيث أوضحت الدراسة الفريق البحثي بعقارين استعان أحدهما يُستخدم لتثبيط الجهاز المناعي، والثاني لعلاج السرطان.

 

أوضح الباحثون بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة طنطا، في دراسة أنهم جربوا عقار "تاكروليموس" Tacrolimus المستخدم لخفض مناعة جسم الإنسان الذاتية، وتقليل ظاهرة رفض الأعضاء المزروعة، وعقار "فلورويوراسيل-5" 5Fluorouracil الذي يستخدم لعلاج أنواع عدة من السرطان، وبخاصة سرطان الجلد.

 

 

ووفق الدراسة، جرب فريق البحث طريقةً تعتمد على وخز البشرة بالإبر الصغيرة أو الـMicro Needling لإيصال المراهم بصورة أفضل إلى طبقات الجلد الداخلية، وعقب وضع المادة الفعالة للعقارين موضعيًّا، قاموا بلف الجلد بمادة بلاستيكية رقيقة تُستخدَم عادةً للتغليف؛ للاحتفاظ بالمراهم لأطول فترة ممكنة، وإيصال جرعة كبيرة من المادة الفعالة إلى داخله.

 

جرت تجربة العلاج على 25 مصابًا بالبهاق، وكان لدى كل مريض بقعتان مخروطيتان، عولجت كل بقعة منهما بأحد العقارين. وكان المرضى يتلقون جلسةً علاجيةً مرةً كل أسبوعين، لمدة 6 أشهر، بإجمالي 12 جلسة، وبعد الانتهاء من البرنامج العلاجي، جرت متابعتهم لمدة 3 شهور إضافية.

 

يذكر أن البهاق هو أحد الأمراض الجلدية التي ليس لها علاج فعال حتى الآن، وتُعرف بزوال اللون الطبيعي للجلد، بحيث يظهر على شكل بقع بيضاء واضحة تتسع بالتدريج، بسبب فقدان الخلايا الملونة melanocytes التي تنتج مادة "الميلانين".

 

وينتج البهاق عن تحطُّم خلايا "القتامينية" المتخصصة في إنتاج صبغة الجلد، ونتيجة لذلك، تظهر رقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد، حتى إن الشعر الذي ينمو في المناطق المصابة يبيضُّ لونه في العادة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة