قبل انطلاق كأس العالم.. «دواعش» روسيا تحت السيطرة
قبل انطلاق كأس العالم.. «دواعش» روسيا تحت السيطرة


قبل انطلاق كأس العالم.. «دواعش» روسيا تحت السيطرة

محمد جمعة

الأحد، 10 يونيو 2018 - 10:29 م

 

قبل أيام من انطلاق كأس العالم لكرة القدم في روسيا يضع الملايين حول العالم أيديهم على قلوبهم خوفا من التهديدات الإرهابية التى تطول العرس العالمى الذى تنتظره الجماهير بكل شغف كل أربع سنوات.

 

وقام تنظيم داعش الإرهابى بتهديد المونديال خلال الأشهر الماضية من خلال نشر بوسترات دعائية لعدد من نجوم الكرة أبرزهم النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى، يبكى خلف القضبان، والبرازيلى نيمار، يجلس على ركبته باكيًا أمام أحد المسلحين، وقائد المنتخب البرتغالى كريستيانو رونالدو، هادئًا مستقرًا فى مكانه مستعدًا للذبح.

 

كما قام التنظيم بنشر فيديو تحريضى عبر قنواته الإعلامية دعا خلالها عناصر التنظيم والذئاب المنفردة الموجودة فى روسيا بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية تنفيذًا لأوامر أبوبكر البغدادى زعيم التنظيم.. كما ارسل أحد عناصر التنظيم رسالة إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى وقت سابق كتب فيها : اسمع يا بوتين سنأتى إلى روسيا وسنقتلكم فى دياركم.

 

وقامت السلطات الأمنية بروسيا بإلقاء القبض على 10 أشخاص خططوا للقيام بأعمال إرهابية خلال المونديال وأوردت صحيفة كومسومولسكايا برافدا إن الـ 10 أشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم ينتمون إلى جنسيات أجنبية مختلفة خططوا للقيام بأعمال إرهابية فى موسكو وسان بطرسبورج أثناء نهائيات كأس العالم ووضعوا مخططا لتنفيذ أربعة تفجيرات بقنابل يدوية الصنع ذات طاقة كبيرة .

 

وضبطت بحوزتهم أسلحة مختلفة من بندقيات ورشاشات يدوية وقنابل يدوية.. كل تلك التهديدات فتحت الباب أمام جميع الدول المشاركة فى البطولة لطلب التأمين الكافى لمنتخبات بلادها بالإضافة إلى مشجعيها خلال منافسات البطولة التى تستمر لمدة شهر كامل.

 

وفى ضوء ذلك أكد الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا مجدداً ثقته التامة فى الخطة الأمنية التى تتبعها السلطات الروسية لتأمين البطولة.. وقال متحدث عن الفيفا: المعايير الأمنية عالية المستوى فى روسيا تتفق تماماً مع المتطلبات الخاصة والتحديات فى مثل هذا الحدث الكبير وأظهرت بطولة كأس القارات العام الماضى أن هذه الخطط والمعايير فعالة.

 

وقامت السلطات الأمنية فى روسيا بنشر أجهزة تشويش بتعليمات من قائد الجيش الروسى فاليرى غيراسيموف من أجل حماية الملاعب التى تستضيف المباريات من مخاطر اعتداءات بواسطة طائرات بدون طيار كما أعلنت روسيا أن عدة مناطق سيحظر فيها الطيران ووضعت قيودا على حركة الطيران خلال فترة المونديال.

 

وقالت شبكة سكاى نيوز الإخبارية فى تقرير لها يتحدث عن قوانين داعش التى طالت الساحرة المستديرة حيث قام التنظيم الإرهابى بحظر التحكيم فى المباريات بالمناطق الواقعة تحت سيطرته فى كل من العراق سوريا ليغيب الحكام عن ملاعب داعش وجاء رفض تواجد الحكام داخل ملاعب داعش نظرًا لرفض متطرفى التنظيم لقوانين الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا. 

 

واسشهد التقرير بما فعله التنظيم الأرهابى من قبل فى 2016 عندما أدى هجوم انتحارى بحزام ناسف على ملعب كرة القدم ببغداد إلى مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين كما قام التنظيم فى 2017 قبل مباراة ذهاب الدور ربع النهائى لدورى أبطال أوروبا بين بوروسيا دورتموند الألمانى وموناكو الفرنسى بهجوم على حافلة الفريق الألمانى واسفر حينها عن تحطيم عدة أجزاء من الحافلة وإصابة مارك بارترا لاعب بوروسيا دورتموند.

 

كما قالت صحيفة بيلد الألمانية أن المكتب الاتحاد الحكومى للتحقيقات الجنائية فى ألمانيا أصدر تقريراً حذر فيه من وجود مخاطر كبيرة لوقوع أعمال إرهابية خلال البطولة وطبقاً للمعلومات الواردة فى الصحيفة الألمانية توجد أجزاء داخل روسيا تنتشر فيها منظمات إرهابية متشددة وأشار المكتب الاتحادى الحكومى للتحقيقات الجنائية فى ألمانيا بتقريره إلى الأعداد الكبيرة من المواطنين الروس المنتمين لتنظيم داعش الإرهابى وهو ما يساعدهم على دخول الأراضى الروسية بجانب معرفتهم لجميع الأماكن فى روسيا.

 

ولفتت إلى أن الآلاف من الروس وخاصة من منطقة وسط آسيا سافروا إلى الشرق الأوسط للقتال فى صفوف تنظيم داعش، ويتوقع الخبراء فى موسكو أن حوالى 2400 شخص انضموا إلى داعش فى عام 2015 فقط.. من جابنه قالت مؤسسة آى إتش إس للتحليلات إن كأس العالم ستكون هدفا جذابا لتنظيم داعش وذلك بالنظر إلى دور موسكو فى هزيمة التنظيم المتشدد فى أراض سيطر علي أهمها فى سوريا.

 

وقال تقرير المؤسسة: إذا قام التنظيم الإرهابى بهجوم فى روسيا ستكون ذلك دفعة قوية للتنظيم ومقاتليه.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة