الرئيس السيسي وآبي أحمد
الرئيس السيسي وآبي أحمد


رئيس وزراء إثيوبيا يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي

محمد عبيد

الإثنين، 11 يونيو 2018 - 09:56 ص

غادر مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الإثنين، آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، والوفد المرافق له، بعد زيارة للبلاد استغرقت يومين، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 وبالأمس، عقد الجانبان جلسة مباحثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، على الصعيدين الإقليمي والدولي، وخاصة قضية سد النهضة، وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات، وأقام الرئيس مأدبة إفطار على شرف رئيس الوزراء الإثيوبي.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاهتمام الخاص الذي توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين.

 

وأوضح الرئيس السيسي، خلال جلسة المباحثات التي عقدها أمس الأحد 10 يونيو، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، أنه يسعى لإعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أي طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والازدهار لشعبي البلدين.

 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد كذلك أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر، تمثل رسالة قوية وواضحة بشأن حرص الجانبين على تطوير العلاقات الثنائية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيس الوزراء الإثيوبي أعرب عن سعادته بزيارة القاهرة، مؤكدًا على الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين المصري والإثيوبي، وتطلعه للعمل مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة القادمة، وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

من جانبه أشار رئيس الوزراء الإثيوبي، إلى ما تتميز به العلاقات بين مصر وإثيوبيا من طابع استراتيجي، موضحا أن بلاده حريصة على عدم الإضرار بمصالح مصر وشعبها، وكرر آبي أحمد حرص بلاده على دعم وتعزيز التعاون بين البلدين على كل المستويات، تعظيمًا للمكاسب المشتركة، وبما يتفق مع آمال وتطلعات الشعبين.

 

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، الأولى للقاهرة منذ توليه الحكم في مطلع أبريل الماضي، ويعد آبي أحمد أول رئيس وزراء مسلم من قبيلة الأورومو يحكم إثيوبيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة