فان دير سار خلال حواره لبوابة أخبار اليوم
فان دير سار خلال حواره لبوابة أخبار اليوم


موجها رسالة لفيرجسون عبر «بوابة أخبار اليوم»..

فان دير سار: رونالدو أفضل من ميسي.. ومحمد صلاح ينافسهما «بشرط»

عمر البانوبي

الإثنين، 11 يونيو 2018 - 12:01 م

إدوين فان دير سار، أحد ألمع نجوم حراسة المرمى على مر تاريخ كرة القدم، وصائد البطولات حيثما ذهب خلال مسيرته الطويلة مع الساحرة المستديرة في هولندا وإنجلترا وإيطاليا بعدما حصد أكثر من 25 بطولة كبرى مع الأندية التي لعب لها بخلاف الألقاب الفردية الكثيرة.

 

لعب فان دير سار أكثر من 600 مباراة مدافعًا عن عرين أندية أياكس أمستردام ضمن جيله الذهبي الذي أعاد المجد الأوروبي للكرة الهولندية في 1995، وكذلك يوفنتوس الإيطالي، وفولهام الإنجليزي، واختتم رحلته الاحترافية كأحد أساطير حراسة المرمى في تاريخ مانشستر يونايتد الإنجليزي.

 

تنفرد «بوابة أخبار اليوم» بحوار خاص مع فان دير سار يناقش فيه مختلف الملفات وعلى رأسها مشاركة منتخب مصر لكرة القدم في نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» وأزمة كرة القدم الهولندية بعد غياب الطواحين عن كأس الأمم الأوروبية والمونديال، وكذلك رأيه في محمد صلاح ومنافسته لميسي ورونالدو.

 

إلى نص الحوار..

 

في البداية.. كيف ترى مشاركة مصر في كأس العالم المُقبلة «روسيا 2018»؟

 

إنها مشاركة خاصة لمنتخب مصر في نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» بعد غياب طال منذ 1990، في بطولة هي الأكثر خصوصية في كرة القدم وينتظرها العالم كل 4 سنوات. 

 

مصر أيضًا تملك حارس مرمى تخطى عامه الخامس والأربعين (عصام الحضري)، إنها مسيرة كبيرة ورائعة لهذا الحارس، ومذهل أن يشارك في نهائيات كأس العالم، بعد أن واصل مسيرته لفترة طويلة.

 

وهل تتوقع أن يتخطى منتخب مصر الدور الأول في كأس العالم؟

 

الأمر ليس سهلاً، بطولة كأس العالم صعبة، ومبارياتها تتسم دائمًا بالقوة.

وما رأيك في محمد صلاح.. هل يمكنه المنافسة على الكرة الذهبية؟!

 

محمد صلاح قدم موسمًا مذهلاً بحق، وبالنظر إلى مسيرته فهو لعب لبازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وروما وفيورنتينا الإيطاليين، قبل أن ينتقل إلى مستوى أعلى ويتألق بهذا الشكل الكبير مع ليفربول في هذا الموسم، لكن المنافسة على الكرة الذهبية تحتاج الاستمرار وتقدم المستوى المميز لأكثر من موسم.

 

ومن هم أشهر اللاعبين المصريين المعروفين لفان دير سار؟

 

أعرف أحمد حسام «ميدو» حين لعب لأياكس أمستردام ثم الدوري الإنجليزي مع توتنهام، وأيضًا حسام غالي، قائد الأهلي الذي شاركنا في مهرجان اعتزاله حين لعب لنادي فينورد روتردام الهولندي وكذلك لعبت ضده بعد انضمامه لتوتنهام الإنجليزي.

 

ولماذا غابت كرة القدم الهولندية عن أمم أوروبا وكأس العالم؟!

 

نعم، الكرة الهولندية الآن تمر بمرحلة انحدار، كالأمواج حينما تصل إلى أعلى ارتفاع ثم تهبط ثانية، ونحن الآن في مرحلة الهبوط هذه، ولكن في الموسم الماضي وصل أياكس أمستردام إلى نهائي الدوري الأوروبي، وشارك فينورد روتردام في دوري الأبطال، وعلينا الآن أن نبدأ الإعداد في الموسم المُقبل للوصول إلى مستويات أعلى.

 

بالطبع غياب منتخب هولندا عن المشاركة في الأمم الأوروبية وكأس العالم أمر محزن وغير معتاد، لكننا سنعود مجددًا.

يمتلك فان دير سار 130 مباراة دولية حارسًا لمرمى منتخب هولندا في الفترة من 1995 حتى العام 2008، ويشغل حاليًا منصب المدير الرياضي لنادي أياكس أمستردام الذي صنع أسطورته وشهد تألقه الكبير مع الجيل الذهبي الذي ضم فرانك ريكارد وإدجار ديفيدز وغيرهم من النجوم تحت القيادة الفنية للمدرب القدير لويس فان جال.
 

من الأفضل في العالم الآن.. ميسي أم رونالدو؟!

 

كريستيانو رونالدو بالطبع، لقد لعبنا سويًا لمواسم رائعة في مانشستر يونايتد، وأراه الأفضل.

 

وختامًا.. رسالة توجهها للسير أليكس فيرجسون مدربك السابق في مانشستر يونايتد بعد أزمته الصحية الطارئة؟

 

إنه المدرب الأروع، وصاحب مسيرة عظيمة مع مانشستر يونايتد أكبر الأندية في العالم، لقد كنت محظوظًا باللعب تحت قيادته في هذ النادي الإنجليزي الكبير، واستطعنا تحقيق بطولات كبيرة سويًا، وأتمنى له ولعائلته الأفضل، وأن يتحسن بعد إجراء الجراحة ويعود لاستكمال مسيرته مع الحياة في أفضل حال.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة