هالة السعيد وزيرة التخطيط
هالة السعيد وزيرة التخطيط


وزيرة التخطيط: ورش عمل لمناقشة تحديثات محاور رؤية 2030 قريبا

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 يونيو 2018 - 03:40 م

عقدت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد، اجتماعًا مع رئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية د. حسام بدراوي، وذلك لمناقشة التنافسية بين المحافظات والتعاون بين الوزارة والمجلس الوطني للتنافسية في هذا الشأن.


وأكدت وزيرة التخطيط، خلال اللقاء، ضرورة تطبيق اللامركزية لتنمية المحافظات، مشيرة إلى جائزة التميز الوظيفي التي سيتم تطبيقها ابتداء من الشهر المقبل مما يحقق التنافسية بين المحافظات المختلفة، مضيفة أنه يتم توزيع الموارد على المحافظات بناء على الفجوات التنموية الموجودة بكل محافظة، وقد تم مراعاة ذلك بخطة 18/2019 وذلك من أجل تحقيق الاستدامة ودفع مزيد من الاستثمارات في المحافظات.

ورحبت د. هالة السعيد، بالتعاون بين وزارة التخطيط والمجلس الوطني المصري للتنافسية، من أجل الحصول على نتيجة إيجابية وإمكانية قياس تنافسية المحافظات، مشددة على ضرورة تحديد أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات.

وأشارة وزيرة التخطيط، إلى أنه يتم باستمرار متابعة وتحديث الرؤية على المستوى الداخلي بين الوزارات، وذلك بدءا بوزارة التخطيط، مشيرة إلى أنه بدءا من 24 يونيو الجاري، ستقام مجموعة من ورش العمل لمناقشة تحديثات محاور "رؤية مصر 2030".

وحول مكافحة الفساد، أشارت وزيرة التخطيط إلى أن الهدف من مكافحة الفساد هو الوقاية منه وليس مجرد كشفه، قائلة: "الفساد الصغير أخطر من الفساد الكبير".

وأضافت وزيرة التخطيط، أنه يمكن التوعية ضد الفساد عن طريق "السوشيال ميديا" التي يستخدمها معظم الشباب الآن، بالإضافة إلى إقامة برامج تدريبية لهم، أو إنتاج أفلام توعوية.

وشددت د. هاله السعيد، على ضرورة تربية جيل لديه ثقافة ريادة الأعمال عبر توعية الشباب في المدارس والجامعات، مشيرة إلى أنه تم بالفعل اختيار 40 شابًا وشابة لعمل ماجستير في ريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة كامبريدج، كما تم تدريب المدرسين في محافظات الصعيد على ريادة الأعمال من خلال حملة "ابدأ مستقبلك"، بالإضافة إلى إنشاء شبكة قومية تضم جميع حاضنات الأعمال على مستوى محافظات الجمهورية.

من جانبه، أشار رئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية، إلى أهمية تنافسية المحافظات، لافتا إلى الاجتماعات التي تمت مع المحافظات ووزارة التنمية المحلية، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز معلومات مجلس الوزراء، وذلك بهدف التأكيد على ضرورة مشاركة المجتمع المدني للحكومة في إصدار تقارير سنوية عن تنافسية المحافظات، لتحقيق نوع من المصداقية لتلك التقارير، مؤكدا  أن إصدار تلك التقارير يؤدي إلى رفع تنافسية المحافظات ورفع كفاءة عملها.

واتفق الطرفان في نهاية الاجتماع، على إمكانية عقد بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والمجلس الوطني المصري للتنافسية، على أن تقوم الوزارة ببناء مؤشرات التنافسية ومراحل تنفيذها بالتعاون مع المجلس، مع عقد حوار مجتمعي بحضور الوزراء المعنين وممثلي المجتمع المدني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة