طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري


10 رسائل مهمة لمحافظ البنك المركزي المصري .. تعرف عليها

شيماء مصطفى

الإثنين، 11 يونيو 2018 - 08:04 م

 

وجه طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، رسائل مهمة عن الوضع المالي والنقدي لمصر حاليًا بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك أثناء مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية.


وكانت الرسالة الأولى، هى توطين التكنولوجيا المالية لتحقيق الشمول المالي؛ للوصول إلى كافة طوائف المجتمع المختلفة المحرومة من الخدمات التمويلية، بالإضافة إلي الوصول إلى التمويل الذي يمكن أن يخلق التنمية بتكلفة رخيصة، بالإضافة إلي تحسين الوساطة المالية.


وتضمنت الرسالة الثانية، لـمحافظ البنك المركزي المصري، تطبيق الحوكمة كعنصر ومكون أساسي في مساعدة مؤسساتنا على تحسين قدرتها على التعامل مع الاستثمارات الأجنبية والمحلية ومواجهة البيروقراطية، والتعامل مع المواطنين والشركات المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها في الانضمام إلى منظومة القطاع الرسمي، وزيادة قدرتها على النمو، والوصول إلى التمويل المصرفي.


وشملت الرسالة الثالثة، لـطارق عامر، قيام مصر بمكافحة الفساد لما يسببه من أضراراً بالغة ليس فقط بسبب ما يتم إهداره من مال، ولكنه أيضا يعوق التقدم والتنمية ويفسد بيئة الاستثمار، ويؤدي إلى تعطيل الأعمال واضطرابها، فمن غير الممكن وجود انضباط في بيئة معطلة ومضطربة نتيجة للفساد؛ مؤكدًا أن الإصلاح الهيكلي وحوكمة مؤسساتنا الحكومية، أصبح أمرًا واجبًا وحتميًا، وهو ما نعمل علي تحقيقه الآن في مصر، بعد أن قمنا بتنفيذ برامج الإصلاح النقدي وضبط أوضاع المالية العامة، فتحسين مناخ أداء الأعمال لا يمكن تحقيقه دون وجود إصلاح هيكلي.

 

نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري


وأكدت الرسالة الرابعة، لـمحافظ البنك المركزي المصري، تحسن مؤشر أداء الاقتصاد المصري على نحو فاق التوقعات وشجع صانعي السياسات في مصر على اتخاذ المزيد من الخطوات الإصلاحية، بالإضافة إلي النجاح في توعية وتثقيف المجتمع المصري بأهمية اتخاذ الإجراءات الاقتصادية الصعبة.


وأوضحت الرسالة الخامسة، لطارق عامر، أن قرار تحرير سعر الصرف؛ أدى إلى تحسن الحساب الجاري في مصر بنحو 64% في عام واحد.


 وأشارت الرسالة السادسة، إلي ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية في خزائن البنك المركزي، لتغطي 9 أشهر من الواردات، بعد أن كادت أن تُستنزف بالكامل، بجانب انخفاض معدل البطالة بنسبة 3%، وتراجع التضخم من 33% إلى 11.4%، وأن هذه المؤشرات تؤكد الأداء القوى للاقتصاد المصري الذي حقق معدل نمو 5.3% خلال الربع الأخير.


ولفتت الرسالة السابعة، لـمحافظ البنك المركزي المصري، إلي سعى  القيادة السياسية في مصر، لاستيراد المواد الغذائية من إفريقيا.


وأكدت الرسالة الثامنة، لطارق عامر، استعداد مصر لتقديم المساعدة، والدعم بالإضافة إلي نقل خبراتها فى الإصلاح الاقتصادي لدول إفريقيا.

أما الرسالة التاسعة، لـمحافظ البنك المركزي المصري، أوضحت ضرورة إمداد أسواقنا ومستثمرينا بالعمالة المدربة، والتركيز على تنمية الموارد البشرية،  من أجل النهوض بالصناعات الخاصة.


وأشارت الرسالة العاشرة، لطارق عامر، إلي ضرورة، التعاون بين الدول الإفريقية، وفتح طرق التجارة بين الدول الإفريقية، وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية ومرافق النقل والمواصلات، حتى يمكن نقل السلع والخدمات عبر أسواقنا بتكلفة معقولة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة