«الري»: مخطط متكامل للاستفادة من إزالة تعديات مجرى النيل
«الري»: مخطط متكامل للاستفادة من إزالة تعديات مجرى النيل


«الري»: مخطط متكامل للاستفادة من إزالة تعديات مجرى النيل

حمدي كامل

السبت، 16 يونيو 2018 - 06:46 م

 

كلف د. محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، معهد بحوث النيل بإعداد مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، وفرعيه.

 

وجاء ضمن التكليف انشاء متنزهات للمواطنين، وتطوير الوجهات النيلية على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وامتداد فرعي دمياط ورشيد، للسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول مخلفات البناء والقمامة والمخلفات الصلبة إلى النيل والمجاري المائية لحمايته من التلوث.
 

وأكد «عبد العاطي» أن مشروعات تطوير الوجهات النيلية تهدف إلى تطهير المجرى النهري والحد من ظاهرة انتشار الحشائش والاطماء وتوسعة وتهذيب المجرى الملاحي لنهر النيل للحفاظ على استيعابه لكميات المياه وتحسين تدفق سريان المياه في فترة أقصى الاحتياجات لضمان وصولها إلى مستخدميها، علاوة على مواجهة ومنع التعديات والعشوائيات والارتقاء حضاريا بها، بهدف الحفاظ على النيل من التعديات وإنشاء ممشى سياحي وترفيهي ومنتزه لمواطنين.


 
وقال «عبد العاطى» إن «نهر النيل ليس ملك لأحد بل هو ملك لجميع المصريين باعتبار أن أراضي النهر، وجوانبه تمتلكها الدولة، ولن يسمح بالعودة إلى فوضى التعديات مرة أخرى، حيث يتم حاليا مناقشة قانون الموارد المائية الجديد بمجلس النواب والذي يسمح بتشديد العقوبات والتي قد تصل إلى السجن في حالة تكرار التعديات».
 

وأشار «عبد العاطي» إلى أن دول العالم التي تملك أنهار حريصة على احترامه وتعظيم الاستفادة منها سياحيا والتعامل معه كمنتزه للمواطن مثلما في فرنسا نهر السين، مؤكدًا أن الحكومة حريصة على حسن إدارة مواردها، بما فيها المجرى الرئيسى للنهر، وأن مشروعات الممشى بالمحافظات سوف يصاحبها انشاء مراسي ملاحية نهرية في إشارة إلى المناقشات التي تتم حاليا مع هيئه النقل النهري للاستفاده من النيل كمجرى ملاحي للتنمية السياحية، ونقل الركاب والبضائع دون اسراف في استخدام المياه.

 
 وأكد الوزير أنه يتم حاليا إجراء دراسة شاملة بتكليف من الوزارة لإعداد مخططات لإنشاء مناطق ممشى أهل مصر في جميع المحافظات المطلة على نهر النيل من خلال معهد بحوث النيل التابع للمركز القومي لبحوث المياه أن فكرة المشروع هي إتاحه متنفس ومتنزة طبيعي لجموع المواطنين للإستمتاع بنهر النيل، وفي نفس الوقت منع التعديات وتقليل الفاقد في المياه ومواجهة ظاهرتي الاطماء، والنحر التي يتعرض لها المجرى الرئيسي ببعض المناطق نتيجه الأنشطة الانسانية، والتنموية.
 
أشار الوزير إلى أنه يتم حاليا استكمال أعمال ممشى أهل مصر من كوبرى 15 مايو وحتى كوبري امبابة بالتعاون مع البنك الأهلي من أجل استثمار ضفاف النهر كواجهة جمالية وسياحية ومتنزه للمواطنين وإنشاء مراسي تتيح التنزه عبر النهر، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الممشى، بالجانب الشرقي للنيل من كوبري قصر النيل وحتى كوبري 15 مايو بالإشتراك مع محافظة القاهرة.

وأوضح «عبد العاطي» أن مشروع ممشى أهل مصر من المشروعات الطموحة التي تخطط الوزارة لامتداده من حلوان حتى القناطر الخيرية بطول 40 كيلو متر، وقد تم تنفيذ كيلو و600 متر بالبر الشرقؤ لنهر النيل من كوبرؤ قصر النيل حتى 15 مايو مرورا بكوبرؤ 6 أكتوبر.
 
وحول حماية النهر من التلوث؛ أكد الوزير أن تكاتف جميع الوزارات مثل «الاسكان والبيئة والسياحة والداخلية»، كفيل بحماية النيل من التلوث والتعديات، مشيرًا إلى أنه لكل وزارة دور محدد ولا ننسى الدور الأهم للمواطن في الحفاظ على نهر النيل وحمايته وللتلوث مصادر كثيرة وقد تم القضاء على الكثير منها مثل الأقفاص السمكية والصرف الصناعي وورد النيل وصرف العائمات السياحية.
 
وفيما يخص مشروع حماية جوانب نهر النيل، قال الوزير بدأنا في 1 يونيو 2013؛ المرحلة الأولى لحماية جوانب نهر النيل، والتى تم تنفيذها في مناطق متفرقة بـ 13 محاظة يطل عليها نهر النيل، بتمويل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الصندوق الإجتماعي سابقاً والتي انتهت في 30 إبريل 2016، بقيمة اجمالية 42 مليون جنيه وبطول حوالى 21 كيلو متر والمرحلة الثانية للمشروع فىي يونيو الماضى بأطوال بلغت 62 كيلو متر فى 10 محافظات، بتكلفة 146 مليون جنيه، ليصبح اجمالي الأطوال في المرحلتين 83 كيلو متر بتكلفة 188 مليون جنيه.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة