المحلل السياسي حسن عبده
المحلل السياسي حسن عبده


فيديو| محلل سياسي: جدار الاحتلال حول غزة لن يمنع خطر الأنفاق

رضا خليل

الأحد، 17 يونيو 2018 - 05:15 م

قال المحلل السياسي الفلسطيني، حسن عبده، إن إسراع الاحتلال الإسرائيلي في بناء الجدار الأرضي حول غزة، يأتي كأحد الأفكار العميقة في الفكر الصهيوني، لافتا إلى أن إسرائيل بنت جدارًا حول القدس والضفة الغربية، وتواصل الآن بناء جدار حول قطاع غزة بدأته منذ عام ونصف، وأعلنت الانتهاء من بناء ربع المسافة المقررة.



وأضاف "عبده"، خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي مهند العراوي، أن هذا الجدار لا يمنع الصواريخ ولا إقامة الأنفاق لكنه يهدف بالدرجة الأولى لمنع الخطر الديموغرافي من وجهة النظر الإسرائيلية، خاصة أن قطاع غزة الصغير وما يحويه من زيادة سكانية كبيرة متوقع أن تنفجر سكانياً.



وأشار المحلل السياسي، إلى أن المواجهة الجديدة لقطاع غزة مع إسرائيل مرتبطة بأكثر من جانب، ليست فقط الجدار وإنما الحصار، إذ يعيش سكان القطاع حالة من التوتر على الحدود منذ فترة، مؤكدا أن مسيرات العودة والحرائق التي تتم خلال الطائرات الورقية والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة كلها تنذر بوجود تصعيد قادم.



وأوضح "عبده"، أنه حتى الآن لم يتم اختبار هذا الجدار وفاعليته في وقف حفر الأنفاق، لافتا إلى أن إسرائيل أعلنت أن الجدار لن يمنع بشكل كامل خطر الأنفاق، لذا هناك منظومة كاملة تعتمد على المعلومات الاستخباراتية فيما يتعلق بالأنفاق وليس بالجدار وحده.



وأكد "عبده"، أن فصائل المقاومة لن تسعى لمنع بناء هذا الجدار، ولا ترى أنه يشكّل عائقًا أمام قدرات المقاومة، إذ لديها من الابتكارات والوسائل ما يمكنها من التغلب على الجدار، كما جرى في محطات سابقة وستجد وسائل بديلة في مواجهة الاحتلال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة