بالفيديو| تعرف على أسعار الوقود في روسيا خلال كأس العالم
بالفيديو| تعرف على أسعار الوقود في روسيا خلال كأس العالم


بالفيديو| تعرف على أسعار الوقود في روسيا خلال كأس العالم

حسام المناديلي- عمرو جلال

الأحد، 17 يونيو 2018 - 05:27 م

في الوقت الذي يتابع فيه الجميع ‫كأس العالم، في روسيا ٢٠١٨، قامت عدسة «بوابة اخبار اليوم» بالتجول في محطات وقود المدن الروسية الـ 11 في محاولة لرصد واقع تحول روسيا من دولة داعمة للبنزين والسولار إلى دولة تم فيها تحرير أسعار المحروقات تمامًا وفقا للسوق المحلية والعالمية منذ سنوات عديدة.

 

محطات البنزين في روسيا بعد تحرير الأسعار تحولت إلى ما يشبه بورصة الأسواق المالية، وأصبحت محطات البنزين في كل أنحاء روسيا ملزمة بوضع شاشة إليكترونية كبيرة يوضع عليها طوال الوقت أسعار البنزين بأنواعه المختلفة.

 

الغريب في الأمر هو أنه تم رصد اختلاف أسعار البنزين من محطة إلى أخرى في نفس اليوم، ويرجع هذا الاختلاف إلى عدة عوامل منها موقع المحطة المتميز والخدمات التي تقدمها، واسم الشركة الموردة للمواد البترولية بها.

 

وخلال الأسابيع التي سبقت انطلاق بطولة كأس العالم في روسيا ‬ارتفعت أسعار البنزين في المدن الروسية بنسبة كبيرة لأسباب عديدة، وتتراوح أسعار وقود المحركات في السوق الروسية ما بين ٤٤ روبل قيمة لتر واحد من بنزين ٩٢ أي ما يعادل «١٢ جنيها مصريًا»، و٤٥ روبل لبنزين ٩٥ ما يعادل «١٤ جنيها مصريًا». 

 

وتعمل روسيا حاليا على رفع معدل الرواتب في بلادها حتى يكون مساويا لمستوى الحد الأدنى للمعيشة -٩٤٨٩ روبلا (١٦٦.٤٧ دولار) أى ما يعادل ٢٩٠٠ جنيها مصريًا - في الوقت الحالي، وأعلنت الحكومة الروسية أنها تعمل على تطبيق خطه لزيادة الحد الأدنى من الأجور ليتماشى مع الحد الأدنى لتكلفة المعيشة حاليا الذي يبلغ وفق الاحصائيات الروسية حاليا «١١٦٣ روبلا أي ١٩٠ دولارا أي ما يعادل تقريبا ٣٤٠٠ جنيها مصريا» وبالطبع توفر الحكومة الروسية كافة الخدمات البديلة التي تسمح للمواطن بالاستغناء عن سيارته مثل وجود شبكة مواصلات عامة جيدة من محطات مترو وترام واتوبيسات نقل عام ومحطات قطار لكنها أيضا غير مدعومة للمواطنين.

 

ويرجع ارتفاع أسعار البنزين في روسيا بسبب عدة عوامل بعضها داخلي يعود إلى ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية، وهو ما يعتبر عامل رئيسي ساهم في ارتفاع أسعار المحروقات في السوق المحلية.

 

وتدرس الحكومة الروسية حاليا اتخاذ اجراءات لخفض الضرائب على شركات البترول لمواجه زيادة الأسعار في المحروقات نظراً لارتفاع سعر برميل النفط مؤخراً  وارتفاع الضرائب.

 

ويبلغ عدد سكان روسيا حوالي ١٤٤ مليون نسمة تقريبا يعيشون على ١٧ مليون كيلو متر مربع أي ١٧ ضعف مساحة مصر وبالطبع تتمتع روسيا بموارد طبيعية هائلة تجعلها أحد الدول الغنية في العالم.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة