محمد البهنساوي
محمد البهنساوي


أين دور القطاع الخاص .. وهل خططنا لاستغلال النتائج

محمد البهنساوي يكتب :السياحة والمونديال..تحرك عالمى مهم

محمد سعد

الإثنين، 18 يونيو 2018 - 07:10 م

كتبنا الأسبوع الماضي هنا في نفس المكان لننتقد وبشدة الفشل في استغلال زيارات المشاهير لمصر .. وكان آخرهم المطرب الامريكي أشور ولاعب ريال مدريد الشهير كريم بنزيمة واللاعبين المصريين العالميين محمد صلاح ومحمد النني ..

وحملنا هيئة تنشيط السياحة مسئولية الفشل في استغلال تلك الزيارات للترويج والدعاية لمصر بمختلف أنحاء العالم .. ولان احد من الهيئة لم يكلف نفسه الرد وتوضيح ما فعلته أو ما لم تفعله الهيئة .. فلازلنا عند موقفنا م تحميلها المسئولية .. لكن هذا الموقف لا يمنع من نكتب ونشيد اليوم بتحرك عالمي مهم للغاية من قبل وزارة السياحة .. يضع مصر اذا احسنا استغلاله ومتابعته في بؤرة إهتمام العالم سياحيا 

فعندما كتبنا الأسبوع الماضي عن عدم استغلال زيارات المشاهير .. كنت انوي ان انتقد وبشدة عدم استغلال كأس العالم في الدعاية لمصر .. لكن قررنا تأجيل تناول الموضوع الي اليوم لانطلاق البطولة الرياضية الأهم في العالم فبل ان نكتب .. وبالفعل نكتب لكن ليس لننتقد كما كنا ننوي .. لكن لنشيد .. فمع انطلاق بطولة كاس العالم ..

تم الاعلان عن اختيار مصر راعيا اقليميا افريقيا لكأس العالم وانطلاق حملة "مصر – اكتشف واستثمر" بعقد مع الاتحاد الدولى لكرة القدما، بهدف الترويج لمصر وجذب المزيد من السائحين من كل أرجاء العالم، وهذه الرعاية المهمة جاءت بمجهود لشركة بريزنتيشن التي نجحت في الحصول علي عقد الرعاية لمصر وبالتنسيق التام بين رئيس الشركة محمد كامل و الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

وقد بدأت وزارة السياحة فعاليات حملتها الترويجية بروسيا، تحت شعار حملة " مصر – اكتشف واستثمر" والتى تستمر حتى نهاية المونديال تشمل محاور الحملة الترويجية مواد دعائية تفاعلية مليئة بالمواد الترفيهية لجذب السائحين من شتى أنحاء العالم لزيارة مصر،، من خلال سلسلة من الفعاليات على المنصات الرقمية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعى لخلق محتوى عالمى وإطلاق مسابقة "التذكرة الذهبية" لإتاحة الفرصة لفوز 30 مشجعا من عشاق كرة القدم بالعالم برحلة لمدة أسبوع مدفوعة التكاليف إلى مصر.

واكدت الوزارة ان الهدف من المواد الترفيهية هو رفع صور الزائرين أو مقاطع فيديو لهم على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك أو التويتر أو الانستجرام باستخدام هاشتاج #هى دى مصر‏ #ThisIsEgypاو@ExperienceEgypt.

واختيار أكثر 30 مشجع يحصلون على إعجاب وأعلى نسب مشاهدات من متابعى صفحاتهم للفوز برحلة استثنائية إلى مصر مع شخص من ذويهم وذلك بعد انتهاء بطولة كأس العالم والتى تستمر لمدة شهر. لافتات الليد المتحركة بالملاعب خلال مباريات المونديال، حيث ستظهر experienceegypt@ ووقد بدأ عرض الفيلم الترويجى "هى دى مصر" على شاشات عملاقة داخل 11 استادا تقام فيها مباريات كأس العالم فى روسيا. وعرض الأماكن السياحية المختلفة فى مصر على شاشات إلكترونية عملاقة فى الـ11 مدينة روسية التى ستستضيف مباريات كأس العالم.

حملة موازية و بالتزامن مع بطولة كأس العالم أطلقت الوزارة ومن خلال شركة حي دبليو تي المسئولة عن حملة الدعاية لمصر بإطلاق الحملة الترويجية لمصر فى العديد من الدول الأوروبية التى سوف تتأهل إلى نهائيات البطولة عن طريق لافتات إعلانية الكترونية عملاقة وفِي الشوارع والميادين .

وقد أكد هاني شكري رئيس الشركة انهم صمموا اعلان للحملة يتماشي مع كأس العالم يستوحي فكرة فريق مصري فرعوني باعتبار ابو الهول حارس مرمي ومعبد الأقصر والكباش الدفاع ونالت تلك الإعلانات استحسان الجميع ومن الضروري استمرار هذا الزخم خاصة مع الأدوار القادمة والتهائية للبطولة فمن المتوقع أن تستقطب المباراة النهائية لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ما يقرب من 5 مليار مشاهد حول العالم، خاصة مع تنامى الاهتمام بكرة القدم فى الصين، والتى تعد واحدة من أهم الأسواق الواعدة والمستهدفة بالنسبة لمصر فى الفترة القادمة ويبقي تساؤلان حول هذا التحرك المهم .. أين دور القطاع الخاص ؟ لماذا لم نشاهد ممثلا للقطاع في توقيع عقد الحملة ولماذا لم نسمع عن دور لهم فيها .. والسؤال الثاني هل هناك خطة لاستغلال هذا الحدث والزخم لنا بعد كأس العالم لنعظيم الاستفادة ؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة