الدكتور أحمد نجيب ممثل قارة أفريقيا في لجنة مكافحة المنشطات التابعة للجنة الطبية بالـ«فيفا»
الدكتور أحمد نجيب ممثل قارة أفريقيا في لجنة مكافحة المنشطات التابعة للجنة الطبية بالـ«فيفا»


في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»..

انفراد- مسؤول بلجنة منشطات «كأس العالم» يكشف حقيقة فضيحة منتخب روسيا

عمر البانوبي

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 - 04:16 م

كشف الدكتور أحمد نجيب، ممثل قارة أفريقيا في لجنة مكافحة المنشطات التابعة للجنة الطبية بالـ«فيفا» والمشرفة على منافسات كأس العالم «روسيا 2018»، حقيقة عدم خضوع لاعبي المنتخب الروسي لكشف المنشطات عقب مواجهة منتخب السعودية في الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات للمونديال والتي انتهت بفوز كبير للدب الروسي بخماسية بيضاء.

 

ووقع اختيار اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على نجيب ليمثل قارة أفريقيا ويقود فريق لجنة مكافحة المنشطات بكأس العالم وتحديدًا المباريات المقامة بملاعب مدينة نيزني نوفجورود.

 

وقال نجيب في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» من روسيا، إن لائحة كأس العالم المعتمدة من الـ«فيفا» شديدة الصرامة في ما يتعلق بمسألة مكافحة المنشطات، وتتم بخطوات محددة وفقًا لنظام صارم يسري على جميع المنتخبات المشاركة في المونديال.

 

وأوضح ممثل قارة أفريقيا في لجنة مكافحة المنشطات التابعة للجنة الطبية بالـ«فيفا» والمشرفة على منافسات كأس العالم «روسيا 2018»: "هناك لجنة منفصلة تتابع مجريات اللعب طوال الـ 90 دقيقة الخاصة بكل مباراة، وبعد الدقيقة 75 بشكل خاص تقوم هذه اللجنة بمتابعة التغيرات البدنية في أداء اللاعبين من حيث قوة الاندفاع وسرعة الجري، ثم تختار 4 لاعبين بواقع 2 من كل فريق للخضوع لكشف المنشطات".

 

وتابع نجيب:"تقوم اللجنة بإبلاغي بأسماء الـ 4 لاعبين المقرر خضوعهم لكشف المنشطات ويقوم فريقي باصطحابهم مباشرة إلى غرفة الكشف التي عادة ما تكون بجانب غرف خلع ملابس الفريقين مع مراعاة عدم التاخير أو حصولهم على أي مياة أو عصائر من اللجنة الطبية، فقط يمكنهم الحصول عليها بأنفسهم أو عن طريق الإداري التابع للمنتخب حتى لا تتهم اللجنة بمنح اللاعبين أي مواد محظورة قبل التحليل".

 

واستطرد:"هذه الإجراءات تتم بصرامة وعلى جميع المنتخبات المشاركة في المونديال، وحال امتناع منتخب أو لاعب عن الخضوع للكشف يتم التعامل بصرامة مع الأمر وقد تصل العقوبات إلى حد الاستبعاد من كأس العالم وشطب النتائج وعقوبات أخرى مستقبلية بالاستبعاد من منافسات الـ«فيفا» والتجميد، ووفقًا لذلك لا يمكن أن يتأخر اي لاعب روسي أو من أي منتخب آخر عن كشف المنشطات كما ادعت وسائل الإعلام الألمانية".

 

واختتم نجيب:" شاركت في العمل مع لجنة المنشطات بأولمبياد ريو دي جانيرو الماضية، وكذلك الآن في كأس العالم، وأؤكد أنه من غير الممكن أن يتهرب لاعب أو منتخب من كشف المنشطات، ويمكن لإداري أي منتخب الاعتراض على عدم دخول الثنائي الخاضع للكشف إلى الغرفة في الوقت ذاته الذي يخضع فيه لاعبيه للكشف عن المنشطات وهو ما سيطبق على مباراة مصر وروسيا اليوم".

 

ألمانيا تثير أزمة 

 

نقلت وسائل الإعلام العالمية نبأ وجود شبهة تناول منشطات متعمدة من قبل منتخب روسيا لكرة القدم والمنافس في المجموعة الأولى بكأس العالم المقامة بالأراضي الروسية في الوقت الحالي.

 

يتصدر منتخب روسيا ترتيب المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بعد فوزه على المنتخب السعودي بخماسية نظيفة، ويليه منتخب أوروجواي في المركز الثاني بـ 3 نقاط، ثم منتخب مصر في المركز الثالث دون نقاط، ويتذيل منتخب السعودية الترتيب بدون نقاط.

 

ونقلت صحيفة آس الإسبانية عن التليفزيون الألماني وجود شبهة تناول منشطات متعمدة ساعدت لاعبي المنتخب الروسي على الفوز بخماسية نظيفة في مباراة السعودية وقد تتسبب حال كشفها في استبعاد الدب من منافسات كأس العالم.

 

وأشار التليفزيون الألماني إلى منع طبيب ألماني سافر إلى روسيا سرًا لإجراء تحليل المنشطات من ممارسة مهام عملة خشية كشف الأمر.

 

وضربت فضيحة المنشطات الكبرى ألعاب القوى الروسية والتي تعرضت لعقوبات صارمة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وتسببت في تجريد لاعبين روس من ميداليات مختلفة في ألعاب القوى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة