كيف يحمي مزارعو النخيل «الأشجار» من الآفات خلال يوليو المقبل
كيف يحمي مزارعو النخيل «الأشجار» من الآفات خلال يوليو المقبل


كيف يحمي مزارعو النخيل «الأشجار» من الآفات خلال يوليو المقبل

عادل إسماعيل

الأربعاء، 20 يونيو 2018 - 02:13 م

تحرص وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، على الاهتمام بحدائق النخيل من خلال التوصيات الفنية التي تصدرها للمزارعين بصفة مستمرة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الفنية الشهرية، التي يجب علي مزارعي حدائق النخيل إتباعها خلال التعامل مع أشجار النخيل، خلال يوليو المقبل، للحفاظ على الإنتاج ولحمايتها من الحشرات والآفات، وفقًا لأخر تقرير لإدارة البساتين.

الناحية البستانية

يجب علي المزارعين الانتظام في الري للنخيل المثمر، وعدم تعطيش الفسائل المنزرعة حديثًا خلال شهر يوليو، كما يجب إضافة الدفعة الثالثة من السماد الأزوتي في أول شهر يوليو وإضافة الدفعة الأخيرة من السماد البوتاسي في أخر الشهر في المناطق الحارة المبكرة في المحصول، كما يجب إجراء خف لبعض الثمار لتحسين جودتها وسرعة إنضاجها ويتم الخف بإزالة 10 إلى 15 % من عدد الشماريخ من وسط السباطة في المناطق الباردة أو تقصير 10 إلى 15% من طول الشماريخ من طرف السوباطة.

طرق المكافحة

يجب علي مزارعي حدائق النخيل المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء، ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، ولمكافحة خنفساء نواة البلح يتم إزالة الثمار المتساقطة على الأرض والمتعلقة بين إباط الأوراق والتخلص منها خارج المزرعة، لتقليل الإصابة والحد من استخدام المبيدات.

 

مقاومة الأمراض الفطرية

يتم مكافحة مرض أعفان الجذور خلال شهري يوليو، ويتم معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصى بها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة