غروب شمس أمس الخميس، من بين أعمدة وبوابات معابد الكرنك الفرعونية بالأقصر
غروب شمس أمس الخميس، من بين أعمدة وبوابات معابد الكرنك الفرعونية بالأقصر


الصوت والضوء تشارك باحتفالية الانتقال الصيفي بمعبد الكرنك 

محسن جود

الجمعة، 22 يونيو 2018 - 01:54 م

شاركت شركة مصر للصوت والضوء، في الاحتفال برصد غروب شمس أمس الخميس، من بين أعمدة وبوابات معبد الكرنك الفرعونية بالأقصر.


 وهى الظاهرة الفلكية التي جدرت بالتزامن مع ما يسمى بظاهرة الانتقال الصيفي للشمس، التي تعامدت أشعتها ظهر الخميس على الغرف والتماثيل المقدسة داخل 6 معابد مصرية قديمة بسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد.


ووجه أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، الراعية لعملية رصد وتوثيق الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية القديمة عبر فريق بحثي برئاسة الدكتور أحمد عوض، وجه الشكر ل سامح سعد رئيس شركة مصر للصوت والضوء،  أحمد عبدالغفور رئيس قطاع المناطق بالشركة، على ما قدموه من دعم وجهد لإظهار تلك الاحتفالية بشكل يتناسب والحضارة المصرية وتاريخها الضارب في أعماق التاريخ.


وكانت عملية ظهور قرص الشمس بين بوابات معبد الكرنك في لحظات الغروب مساء أمس الخميس، قد لفتت أنظار السياح والمهتمين بعلوم الفلك والمصريات في مصر والعالم.


وكانت معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، في مدينة الأقصر ، ظهر أمس الخميس ظاهرتين فلكيتين، فى مناسبة ما يسمى بـ " الانقلاب .. أو الانتقال الصيفي للشمس " إيذانا ببداية فصل الصيف، وذلك بحسب التقويم المصري القديم.


وتكررت ظاهرة تعامد شمس الظهيرة على التماثيل والغرف المقدسة، في معابد مصرية عدة في ذات اليوم، بدندرة وأدفو وهيبس وأبيدوس .
وفى معابد الكرنك، وفى وقت الظهيرة تسللت أشعة الشمس العمودية، عبر فتحات في أسقف المعبد،  لتضيء التماثيل المقدسة ، واماكن موائد القرابين.


وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتتمة السياحية والأثرية، إن الجمعية تمكنت من رصد تلك الظاهرة بمعرفة فريق من الباحثين، وتسعى لترويجها كمنتج سياحي لتشجيع ما بات يعرف في بلدان العالم بـ " سياحة الفلك "، وأن جمعيته استعدت لرصد الظاهرة مجددا مستعينة بالعالم المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية القديمة، الدكتور أحمد عوض، بجانب الباحث المصري، الطيب محمود.


وكان فريق بحثي مصري، برئاسة الدكتور أحمد عوض، وعضوية أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، والطيب محمود ، الباحث في علوم المصريات، قد تمكنوا طوال الثلاث سنوات الماضية، من رصد سبعة عشر من الظواهر الفلكية الجديدة  داخل معابد هابو وحتشبسوات وير شلويط في الأقصر، ودير الحجر، وهيبس، وقصر غويطة، في الوادي الجديد، وكلابشة وجبل السلسلة وإدفو في أسوان، ودندرة في قنا، بجانب الهرم الأكبر في الجيزة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة