اختيار المستشار حنفي علي الجبالي رئيسا للمحكمة الدستورية
اختيار المستشار حنفي علي الجبالي رئيسا للمحكمة الدستورية


اختيار المستشار حنفي علي الجبالي رئيسا للمحكمة الدستورية

عبدالعال نافع

السبت، 23 يونيو 2018 - 02:19 م

 

وافقت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، بالإجماع، على اختيار المستشار د. حنفي علي جبالي، النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن.
 
ولد  المستشار حنفي علي الجبالي، في 14 يوليه 1949، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، بتقدير جيد جدًا، وحصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراه.
 
في البداية عُين وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، وعُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى الآن، حيث يشغل حاليًا منصب النائب الأول لرئيس المحكمة، إلى جانب نشاطه العلمي المتمثل في الأبحاث والدراسات في مجال القضاء الدستوري.

وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشر أبحاثه في المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وقد تم اختياره أمينًا عاماً لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.


من جانبه قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس المجلس الدولة السابق، إن المحكمة الدستورية أحد أهم وأعرق الهيئات القضائية ليس في مصر فقط، بل على مستوى العالم أجمع.

 

وأوضح «الجمل»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن طرق اختيار رئيس المحكمة الدستورية، كانت تعتمد في شكلها القديم على الأقدمية، ولكن في الشكل الحالي الأمر يتوقف على ترشيح نواب رئيس المحكمة الدستورية، أسماء معينة من النواب القدامى، وفي النهاية يتم إرسال الأسماء التي تم ترشيحها إلى رئيس الجمهورية، ليختار هو بدوره واحدًا منهم ومن ثم يعتمده ويحصل على الموافقة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة