وزير الزراعة يتفقد مشروع غرب غرب المنيا
وزير الزراعة يتفقد مشروع غرب غرب المنيا


«الزراعة»: مشروع غرب المنيا تعرض لظروف بيئية صعبة ولا نشكك في إدارته

عادل إسماعيل

الإثنين، 25 يونيو 2018 - 09:53 ص

تفقد الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مشروع استزراع الـ20 الف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا، للوقوف علي الإجراءات والخطوات التي تجرى حاليا بالمشروع.

ورافق الوزير خلال الجولة الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفريق علمي من الخبراء والمتخصصين في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني المختلفة بالجامعات المصرية ومركزي البحوث الزراعية والصحراء،

 

وكان في استقبال وزير الزراعة والوفد المرافق له، عند مدخل المزرعة، اللواء عصام البديوي محافظ المنيا، حيث أعرب عن ترحيبه بوفد الوزارة، كما شارك في جلسة مناقشات الفريق العلمي، مثمنا الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل تحقيق التنمية الزراعية عامة وفي هذا المشروع بوجه خاص.

 

وأكد وزير الزراعة، أن مهمة الفريق العلمي ليست التقييم ولكن المراجعة للأعمال التي تمت حتى الآن، للوقوف علي النقاط الايجابية بالمشروع، والنقاط الواجب تحسين الأداء فيها، فضلا عن المقترحات الواجب إتباعها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلي انه تم تقسيم الفريق العلمي إلى ثلاث مجموعات عمل هي، الإنتاج الحيواني، الأراضي وإدارة المياه والهندسة الزراعية، فضلا عن مجموعة الإنتاج النباتي.

 

وأضاف ابوستيت، أن مجموعات العمل من المقرر أن تنتهي من إعداد تقاريرها النهاية خلال خمسة أيام، ليتم إعداد تقرير نهائي مجمع وعرضه الأحد المقبل خلال اجتماع موسع  لفريق الخبراء كاملا، يعقد بديوان وزارة الزراعة.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى انه سيتم إعداد خطة تنفيذية لتوصيات ومقترحات فريق الخبراء، علي أرض الواقع، بحيث يجرى البدء في تنفيذها علي أقصى تقدير منتصف يوليو المقبل، والتخطيط لزراعة محاصيل الموسم الشتوي.

 

وتوجه ابوستيت، بالشكر والتقدير لكل من بذل جهد بالمشروع خلال الفترة السابقة من العاملين به وحتي القائمين علي إدارته، مشيرا إلى  أنهم واجهوا الفترة الماضية تحديات غاية في الصعوبة، وظروف بيئية غير ملائمة علي مدار الشهور الماضية، ورغم ذلك كان لديهم الإصرار والعزيمة لتحقيق الانجاز، وبالتالي فإن أية سلبيات لا تتعلق بإخلاص العاملين علي المشروع وإدارته، وقال إن أي مشروع زراعي معرض للتأثيرات السلبية للظروف البيئية التي من الممكن أن تؤثر علي الإنتاج النباتي والحيواني.

وقام وزير الزراعة ومرافقيه بتفقد محطة الإنتاج الحيواني بالمشروع، والتي تحقق فيها معدلات انجاز عالية حيث تفقد عنابر التسمين والأمهات فضلا عن الولدات الجديدة والتي تمثل بشائر للرؤوس الموجودة حاليا في المحطة، كما وجه باستكمال الطاقة الاستيعابية للمحطة.

الصوب الزراعية

كما تفقدوا الصوب الزراعية والمنزرع بها محاصيل، الفلفل، الخيار، الطماطم، الجرجير، والباذنجان فضلا عن الزراعات المكشوفة لمحاصيل: الذرة، دوار الشمس، الرمان، الزيتون، الجوافة، الليمون، والعنب والمورينجا، فضلا عن تفقد معمل تحليل التربة والمياه والنبات التابع لمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، والذي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات في هذا المجال، فضلا عن الإطلاع علي تجربة المعمل في إنتاج الكومبوست من المخلفات الزراعية المختلفة، ليتم استخدامه في تسميد التربة.

ومن جهتها قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن مزرعة الإنتاج الحيواني النموذجية بمشروع غرب غرب المنيا، تعد نواه للتنمية الحقيقية بالمنطقة، حيث توفر المزيد من فرص العمل، وتساهم في تنمية الثروة الحيوانية.

وأوضحت أنه  من المهم آن يكون هناك تكامل حقيقي بين الانتاج الحيواني والنباتي، حيث يتم استخدام المخلفات الحيوانية في عمل كومبوست يتم به تسميد المساحات المنزرعة بالمشروع، لافتة إلي آن هذه المزرعة تدار بأسلوب علمي بداية  من التخطيط  مرورا بكافة مراحل التنفيذ والرعاية و التغذية والتحصينات و التحسين الوراثي و الحلاب الآلي، حيث وصل عدد العجلات العشار إلي ٤٠٠ رأس و عدد الولدات إلي ٦٩ ولدة.

 

وأشارت إلي انه  سيتم زيادة إعداد الماشية واستكمال الطاقة الاستيعابية  وإدخال عجول تسمين، حيث يمكن إضافة  ٦٠٠ من عجول  التسمين، كذلك سيتم عمل وحدة بيطرية لدعم المشروع ورعاية الحيوانات،  ولزيادة إنتاج الألبان سيتم  إنشاء مصنع لإنتاج الجبن الموتزاريلا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة