عبلة عبد اللطيف مدير المركز المصري للدراسات
عبلة عبد اللطيف مدير المركز المصري للدراسات


الدراسات الاقتصادية: تدريب للمدربين على دليل المرأة المصرية لريادة الأعمال

عواد شكشك

الإثنين، 25 يونيو 2018 - 01:00 م

ينظم المركز المصري للدراسات الاقتصادية، سلسلة من الدورات التدريبية للمدربين على دليل المرأة المصرية لريادة الأعمال، وذلك لعدد من الجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 25 يونيو في مقر المركز.


ويحضر التدريب في اليوم الأول ممثلون عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في حين يتم تدريب عدد من المدربين بالبنوك غدا، ويحضر عنهم ممثلي كل من البنك المركزي، والبنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي CIB، وبنك مصر، كما تمت دعوة كل من المجلس القومي للمرأة، ووزارة التنمية المحلية للحضور في الأيام المقبلة.


وصرحت د.عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز، أن دليل المرأة المصرية لريادة الأعمال، والذي أطلقه المركز الشهر الماضي، يساعد على زيادة قدرة الشباب بشكل عام (الإناث والذكور) على تنفيذ مشروعات صغيرة، مما يزيد من فرص التشغيل وزيادة دخولهم، لافتة إلى أن أهميته تكمن في سد الفجوة المعلوماتية مما يدعم تعظيم الاستفادة من مبادرة الـ200 مليار جنيه التي أطلقها البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


جدير بالذكر أن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أطلق دليل المرأة المصرية لريادة الأعمال، في 13 مايو الماضي خلال مؤتمر عُقد بإحدى فنادق القاهرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وبتمويل من سفارة كندا بالقاهرة، ويعد هذا الدليل مرجعا كاملا لأي سيدة (او شاب) يرغب في بدء مشروع خاص أو التوسع في مشروع قائم، وتمت كتابته بلغة عامية سهلة توضح للمرأة أو الشاب كل ما يرغب في معرفته ليكون رائد أعمال.
ويأتي هذا الدليل نتيجة لدراسة أجراها فريق من الباحثين بالمركز، شملت نحو 13 محافظة مصرية بهدف التعرف على عوائق التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية، وأهم العوامل التي يمكن اعتبارها محركات للتغيير.


وانتهت نتائج الدراسة إلى أن غياب المعلومات قد أدى إلى إحجام بعض النساء عن تأسيس عمل خاص بهن أو إحداث تطوير لعمل قد بدأ بالفعل، ومن هنا جاءت فكرة إعداد هذا الدليل لتقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال – سواء القائمين منهم أو المحتملين – بداية من الخطوات اللازمة لتأسيس العمل الخاص بهم وحتى الوصول إلى بيئة أعمال ملائمة.


وينقسم الدليل إلى أربعة أجزاء؛ حيث يشرح الجزء الأول للمرأة أو الشاب كيفية الدخول إلى عالم الأعمال، وأهم المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها، بينما يستعرض الجزء الثاني كل مرحلة يمر بها المشروع والخدمات المرتبطة بها وأماكن تواجدها، ويشرح الجزء الثالث بالتفصيل كل خطوة من خطوات تأسيس المشروع، في حين يعرض الجزء الرابع بنك معلومات يتضمن أسماء ووسائل الاتصال بكل الجهات التي يمكن أن تتعامل معها المرأة وتساعدها في المشروع.


ويبدأ الدليل باختبار يمكن أن يجريه الفرد بنفسه ليعرف قدرته على عمل مشروع صغير من عدمه، وهي نقطة البداية، والتي تتضمن بعض الأسئلة مقسمة إلى مجموعتين، حيث تدور المجموعة الأولى حول الصفات الشخصية والخبرات والمهارات، والتي تهدف للتعرف على الاستعداد من ناحية الصفات الشخصية والخبرات المطلوبة للعمل الخاص، في حين تتضمن المجموعة الثانية أسئلة تختص بمتطلبات والتزامات العمل الخاص وتهدف للتعرف على استعداد الفرد لتحمل مسئوليات وأعباء العمل الخاص.


ومن خلال الإجابات يمكن للمرأة أو الشاب حساب النقاط بالطريقة التي يوضحها الدليل، لمعرفة مدى استعداده لبدء مشروعه الصغير، وهنا تأتي وظيفة الدليل في تعريفه لكافة الخطوات اللازمة لمراحل لمشروع المختلفة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة