حصاد القمح من المشروع
حصاد القمح من المشروع


صور| مشروع «المليون ونصف فدان».. مصر تستعيد مكانتها الزراعية

أسامة حمدي

الإثنين، 25 يونيو 2018 - 07:22 م

•    المشروع يشمل 3 مراحل.. والسيسي افتتح المرحلة الأولي بـ10 آلاف فدان و40 بئر جوفي
•    «الريف المصري» طرحت 43 ألف فدان بالمرحلة الثانية والشباب يكونون شركات للتملك   
•    «خلق مجتمعات عمرانية وتوفير الأمن الغذائي».. أبرز أهداف المشروع

 

يعتبر مشروع المليون ونصف فدان أحد أهم المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة عقب ثورة 30 يونيو، ففي خطوة كبيرة نحو استعادة مكانة مصر القديمة كدولة زراعية كبرى وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، وتوفير الأمن الغذائي للمصريين، أطلق الرئيس السيسي من الفرافرة يوم 30 ديسمبر 2015 إشارة البدء فى هذا المشروع العملاق لتحقيق التنمية المستدامة.

 

ويعد هذا المشروع نموذج حي للريف المصري الحديث.. تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر، وتتم  إقامتها  وفق خطط ودراسات علمية، بحيث تشكل في مجموعها مجتمعات عمرانية  متكاملة، تضم إلى جانب النشاط الزراعي الصناعات المرتبطة بالزراعة مثل المنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف وإنتاج الزيوت وغيرها، بالإضافة إلي توفير الوحدات السكنية وجميع المرافق اللازمة، وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية؛ لإقامة مجتمع سكني متكامل جاذب للسكان .

 

 

مراحل المشروع

 

تم تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل على النحو التالي :

 

المرحلة الأولى


تضم 9 مناطق بإجمالي مساحات 500 ألف فدان، على أن يكون مصدر الري هو المياه الجوفية، وهى: الفرافرة القديمة 30 ألف فدان، والفرافرة الجديدة 20 ألف فدان ( الجزء الاسترشادي من المشروع)، وامتداد الداخلة 20 ألف فدان، ومنطقة المغرة 135 ألف فدان.

 

بالإضافة إلي المناطق التي تروى سطحيا وهى 3.5 آلاف فدان بقرية الأمل، 168 ألف فدان بتوشكي منها 143 ألف فدان ريا سطحيا، و25 ألف ري آبار، بالإضافة إلي منطقة غرب المراشدة وتروي سطحيا بمساحة 25.5 ألف فدان، و18 ألف فدان بنفس المنطقة، وغرب المنيا 80 ألف فدان تروي بالمياه الجوفية، بالإضافة إلى بعض المساحات التي سيتم زراعتها بالمحاصيل الإستراتيجية.
 

المرحلة الثانية

 

تضم 9 مناطق بمساحات 490 ألف فدان تروى بالمياه الجوفية وهى: منطقة الفرافرة القديمة 120 ألف فدان، والفرافرة الجديدة 20 ألف فدان، وامتداد الداخلة 30 ألف فدان، ومنطقة غرب كوم امبو 25 ألف فدان، والمغرة 35 ألف فدان، وغرب المنيا 140 ألف فدان، وجنوب شرق المنخفض 90 ألف فدان، وشرق سيوة 30 ألف فدان.

 

المرحلة الثالثة

 

بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان، في 5 مناطق تروي بالمياه الجوفية وتضم: الفرافرة القديمة 40 ألف فدان، وامتداد جنوب شرق المنخفض 50 ألف فدان، ومنطقة الطور بجنوب سيناء 20 ألف فدان، وغرب المنيا 250 ألف فدان، ومنطقة غرب «2» بمساحات 150 ألف فدان.

 


الفرافرة.. نقطة الانطلاق

 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتدشين المرحلة الأولى للمشروع من واحة الفرافرة، وتحديدا من «سهل بركة»  ويشمل المشروع في تلك المنطقة :
 

- استصلاح وتنمية 10 آلاف فدان تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري «40 بيفوت»، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور .

 
- تم حفر 40 بئرا جوفيا في وقت قياسي باستخدام أحدث الحفارات في العالم التي دبرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول .

 

- قريتان زراعيتان وأخرى خدمية ومناطق صناعية، ومن المخطط أن تستوعب تلك القرى من 10 إلى 15 ألف نسمة وتخدم 2500 فدان، وسيتم طرحها للشباب في صورة شركات مساهمة بواقع 5 أفدنة لكل منتفع .

 

- تنفيذ 2000 بيت ريفي مساحته 200 متر مربع .

 

- توفير السكن للعاملين بالمنشآت الإدارية والخدمية مثل الأطباء ورجال الشرطة والمعلمين بإجمالي 40 عمارة تضم 480 وحدة سكنية.

 

- إنشاء العديد من المنشآت الخدمية التي تخدم المزارع من حضانات ومدارس ووحدات صحية وقسم شرطة وحماية مدنية ووحدة بيطرية وبنك زراعي ومكتب بريد ومجلس قروي واجتماعي ومبنى ورش يدوية للفتيات و9 مساجد تم توزيعها على القرى الثلاث.

 

 - تم زراعة 7500 فدان بالفرافرة منها 1500 فدان قمح و6000 شعير، كنواة للمشروع لسد الفجوة في محاصيل الحبوب والأعلاف، وفحص حالة الزراعات الموجودة حيث توجد زراعات بينية تروي بالتنقيط عبارة عن أشجار زيتون وأشجار موالح، وتم تحميل الزراعات البينية لمحصول البصل وبعض محاصيل الخضر، إضافة إلي زراعة مصدات رياح حول المنطقة من أشجار الجازورين لحماية الزراعات من أخطار الرياح والرمال .

 

 

طرح المرحلة الثانية

 

وطرحت شركة «الريف المصري الجديد» أراضي بالمرحلة الثانية من مشروع المليون ونصف المليون فدان، لتخصيص قطعة أرض للتملك بمساحة 233 فدانا وبئر جوفي بمنطقة غرب المنيا لكل مجموعة أفراد من 10- 23 فرد يكونون شركة.

 

وقال عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، إن الطرح سيكون على 43 ألف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا، تمثل 180 قطعة أرض.

 

أهداف المشروع

 

- إنشاء ريف مصري جديد وعصري، تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر.

- زيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلى 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪.

- توسيع الحيز العمراني واستيعاب النمو الطبيعي للسكان بإنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مما يساهم في زيادة المساحة المأهولة بالسكان في مصر من 6% إلى 10 %.

- تعظيم الاستفادة من موارد مصر من المياه الجوفية .

- زراعة المحاصيل الاقتصادية التي تدر عائداً مالياً كبيراً، وتساهم في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها البلاد . 

- إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية، والصناعات الغذائية بهدف التصدير .

 - زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى 10 مليون طن سنويا.

 - المشروع يقدم أفكار غير نمطية لتوظيف الشباب من خلال مايزيد عن 25 ألف فرصة عمل .

 

موقع المشروع

 

يغطي المشروع مساحات واسعة من الجمهورية، خاصة الصعيد وجنوب الوادي وسيناء والدلتا، حيث وقع الاختيار علي مناطق في ثماني محافظات هي: قنا، وأسوان، والمنيا، والوادي الجديد، ومطروح، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، والجيزة.

 

وتم اختيار تلك المناطق بعد دراسات متعمقة، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات، وشبكة الطرق القومية والكهربائية، حتى يتسنى لوزارة الإسكان سرعة إقامة المناطق العمرانية، وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لهذه المناطق، فضلا عن توافر مصادر المياه بها سواء الجوفية أو النيلية .

 


 

موارد المشروع 

 

المورد المائي

 

-  يعد هو التحدي الأكبر في المشروع، فأغلب مناطق المشروع ستعتمد في زراعتها على المياه الجوفية .

 

 - أكدت الدراسات توافر المخزون الجوفي من المياه في جميع مناطق المشروع بشكل كبير ومتجدد، كما أعدت وزارة الموارد المائية والري برنامجاً آلياً للتحكم في تشغيل الآبار وتركيب عدادات على الآبار لمراقبة رفع المياه من الآبار حتى لا يتم استنزاف المخزون.

 

- من المخطط حفر 13 ألفا و225 بئراً جوفية في إطار المشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان، وأن العدد الإجمالي للآبار اللازمة للوفاء بالاحتياجات المائية للمرحلة الأولى للمشروع - (1.5مليون فدان)  - تبلغ 5000  بئرا.

 

- تم من خلال وزارة الري حصر 14 موقعا ضمن المشروع تعتمد على المياه الجوفية، و3 مواقع تعتمد على المياه السطحية، وبذلك تكون نسبة المساحة التي ستعتمد على المياه الجوفية 88.5 % بينما تعتمد 11.5 % من المساحة على المياه السطحية .

 
الطاقة الشمسية

 

 تم الاعتماد على الطاقة الشمسية كأحد موارد الطاقة المتجددة النظيفة في تشغيل المشروع حيث تم بناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .


 المحاصيل

 

تم عمل دراسات متطورة على خصائص التربة والأرض التى سيتم زراعتها وتحديد التركيب المحصولي الأنسب لها، حيث أنه من المقرر أن يتم زراعة محاصيل إستراتيجية كالقمح والذرة الصفراء، وأخري تصديرية مثل البصل والفول السوداني والبازلاء والنخيل والنباتات الطبي، بالإضافة إلي زراعة محاصيل تصنيعية مثل بنجر السكر ودوار الشمس وفول الصويا والتين والجوافة، كما يتم زراعة محاصيل العنب والبطاطس والطماطم والشمام والفاصوليا.

 

 الريف المصري الجديد

 
أعلنت الحكومة إنشاء شركة قابضة لإدارة هذا المشروع الضخم بعيد عن وزارة الزراعة هى شركة «الريف المصري الجديد»  مما يعكس تغير فكر الدولة تجاه المشاريع القومية لتجنب مصير مشابه للمشروعات السابقة مثل مشروع توشكى، إذ أن نظام الإدارة بالشركات القابضة يضمن نجاح المشروع و استمراره وإبعاده عن الروتين الحكومي .

 

وفي يوم 1/  2/ 2016 شهد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، انطلاق أعمال شركة تنمية الريف المصري بمساهمة كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ووزارة المالية .

     
تقوم هذه الشركة بتنظيم العمل وتضع اللوائح والقوانين ويكون لها الحق في الحصول علي قروض لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، وهى المسئولة عن وضع الضوابط الحاكمة لطرح وتوزيع الأراضي علي الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين، بالإضافة إلي مسئوليتها عن إدارة وصيانة وتطوير البنية الأساسية للمشروع بحيث تكون هذه الشركة كيانا مسئولا عن المشروع بالكامل .

 
يبلغ رأس مال الشركة 8 مليار جنيه، وستتبع الشركة القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة والهيكل الإداري من ذوي الخبرة من الوزارات المعنية لتشكيل مجلس إدارة قوي قادر على تسويق المشروع بنجاح .

 


قواعد التملك لأراضي المشروع

 

 أولا: فئات امتلاك الأراضي

 

- شباب الخريجين والفئات الاجتماعية: سيتم تخصيص 25 % من المشروع لتلك الفئة بواقع 5 أفدنة لكل شخص، وسيتم سداد قيمة الأرض بعد الزراعة مباشرة .

 

- صغار المستثمرين: من 1000 حتى 10 آلاف فدان بنظام حق الانتفاع أو التمليك .

 
- كبار المستثمرين المصريين: من 10 آلاف حتى 50 ألف فدان كحق انتفاع بعد سداد ثمن الملكية . 


ثانيا: شروط الحصول على أراضي المشروع

 

 - أن يكون متمتعا بالجنسية المصرية وحدها دون غيرها .

 

 - أن يكون كامل الأهلية أو يقدم السند القانوني عن تمثيله لناقص الأهلية .

 

 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها في جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن رد إليه اعتباره.

 

 - ألا تزيد ملكيته من الأراضي الصحراوية إضافة إلى المساحة الراغب في شراءها على الحد الأقصى الجائز تملكه وفقا لأحكام القانون رقم 143 سنة 1981 .

 

 - ألا يكون من العاملين الذين تتصل أعمال وظيفتهم بالأراضي المعروضة للبيع

 

ثالثا: أوراق ومستندات التقديم للمشروع

 

 - شهادة رسمية من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية تفيد تمتعه بالجنسية المصرية دون غيرها.

 

 - صحيفة الحالة الجنائية للمتقدم على أن تكون حديثة الإصدار.

 

 - صورة ضوئية على الوجهين لبطاقة الرقم القومي للمتقدم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة