الدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
الدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية


بث مباشر| حفل ختام فعاليات الدورة الـ 116 للأئمة الوافدين

إسراء كارم

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 - 11:55 ص

 

عقدت اللجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية الدورة التأهيلية العلمية الـ116 للأئمة الوافدين من مختلف دول العالم.

 وجاءت أبرز الدول هي، نيجيريا، السنغال، تنزانيا، بوركينا فاسو، بنين، ماليزيا، الهند، سيريلانكا، وذلك لتدريبهم في العديد من التخصصات الشرعية، في إطار الدور العالمي للأزهر الشريف تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لأجل تنمية مهارات وصقل خبرات هؤلاء الأئمة في الرد على الشبهات التي تختلف باختلاف الدول، ومعرفة الجذور الفكرية للتطرف والإرهاب، والتعرف على كيفية تفنيد الشبهات وحماية الناس من خطر هذا الفكر.

 

ونشرت صفحة مجمع البحوث الإسلامية، على موقع «فيسبوك» الاحتفال بختام فعاليات الدورة 116، والتي قال الدكتور محيى الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إنها اشتملت على مجموعة محاضرات علمية في العلوم الشرعية والعربية والعقيدة، والفرق والمذاهب، ومناهج المفسرين والمحدثين، ودراسة لعدد من الآيات والأحاديث النبوية التي تستشهد بها الجماعات المتطرفة وتيارات التكفير، وذلك لتصحيح المعاني المغلوطة المتعلقة بتلك النصوص التي يتم نشرها في المواقع الإلكترونية، وتحذير الشباب وكل شرائح المجتمع من خطر الفكر التكفيري.

وأكد الأمين العام، على أهمية التحصيل المعرفي باعتباره السلاح الأقوى لمواجهة تيارات العنف والتطرف التي تهدد السلم والأمن العالميين حاليا.

أضاف عفيفي، أن هناك العديد من المفاهيم والمصطلحات تستوجب قيام الأئمة والدعاة بتصحيحها وبيان حقائق الإسلام بصورة واضحة والتأكيد على أهمية احترام التعددية الدينية والمذهبية والفكرية وضرورة التعايش السلمي المشترك بين جميع الناس سواء مسلمين أم غير مسلمين وتفعيل المشتركات الإنسانية بين الشعوب.

وأوضح الأمين العام، أن الأعداء في الداخل والخارج يستخدمون الاختلاف الديني والمذهبي في تأجيج الصراع في مناطق مختلفة من العالم مما يتطلب حماية المجتمعات الإنسانية وبيان الرؤية الإسلامية للتعامل بين الشعوب.

وأضاف الأمين العام، أن الدورة ناقشت أيضا كيفية صناعة الفتوى نظريًا، مع التدريب العملي عليها في لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، لتحقيق أكبر استفادة للأئمة خلال فترة تواجدهم في الدورة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة