المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم


الوطنية للانتخابات تنظم ورشة عمل حول تصويت المصريين بالخارج

أسماء مصطفى

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 - 09:11 م

نظمت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم ورشة عمل، اليوم الثلاثاء، حول مشاركة المصريين في الخارج في الانتخابات، بعنوان «المصريون في الخارج وتحديات المشاركة الفعالة في الانتخابات». 

 

وافتتح المستشار لاشين إبراهيم  رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ورشة العمل بحضور ونبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج، والسفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات وجهازها التنفيذي. 

 

واستعرض المستشار لاشين إبراهيم دور الهيئة في تنظيم وإدارة الانتخابات في الخارج، مشيرا إلى الدور الفعال الذي قامت به كلا من وزارة الخارجية، ووزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين في الخارج، من أجل تيسير مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية، وحثهم على الإدلاء بأصواتهم.

 

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، على ضرورة استمرار التعاون بين كافة الجهات المعنية فيما يخص عملية تصويت المصريين في الخارج، مشددا على أهمية تضافر جهود وزارتي الخارجية والهجرة والمصريين في الخارج  وسائر الجهات المعنية مع الهيئة الوطنية للانتخابات، في تنظيم الانتخابات بالخارج والعمل على زيادة نسب المشاركة فيها، مشيدا بإقبال الناخبين سواء في الداخل أو الخارج في المشاركة في الانتخابات الرئاسية هذا العام.

 

من جانبها ، أعربت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، عن سعادتها بالمشاركة في  ورشة العمل وامتنانها للدور الذي أضطلعت به الهيئة الوطنية للانتخابات في تنظيم الانتخابات الرئاسية.


وأشارت إلى أن التعاون مع الهيئة في هذت الشأن كان كاملا ومستمرا، مؤكدة على أن المصريين في الخارج حرصوا على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، تأكيدا لانتمائهم الوطني ورغبتهم في أن يكونوا جزءا من الملحمة التي سطرها المصريون في حبهم لوطنهم ومكافحتهم لقوى الشر. 


من ناحية أخرى، أشاد السفير حمدي، لوزا بدور الهيئة الوطنية للانتخابات في الإشراف على تنظيم الانتخابات الرئاسية ، وبالتنسيق الذي تم بين الهيئة ووزارة الخارجية ، من خلال عقد اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات المصرية في الخارج.

 


كما استعرض بعض المعوقات التي قد تحد من مشاركة المصريين في الخارج في الاستحقاقات الانتخابية وأهمية التغلب عليها خلال الفترة المقبلة بما في ذلك النظر في أجراء التعديلات التشريعية اللازمة التي قد يقتضيها الأمر لمواجهة هذة المعوقات.

 


ومن جانبه صرح المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمي بإسمها، أن ورشة العمل تعد الأولى  في مجموعه من ورش العمل التي تعتزم الهيئة على عقدها خلال الفترة  المقبلة ، لتقييم مجمل عناصر العملية الانتخابية وزيادة التوعية بمقومات نجاحها ، مثل مشاركة المرأة والشباب وذوي الإحتياجات الخاصة ، ودور الإعلام والمجتمع المدني والمتابعة الدولية للانتخابات.

 

وأضاف أن ورشة العمل انتهت إلى عدة توصيات ، أهمها : مخاطبة الجهات المعنية والمختصة لإقتراح بعض التعديلات التشريعية التي من شأنها التسهيل والتيسير على المصريين في الخارج ، ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في يسر وسهولة.

 

وتابع : كما أوصت ورشة العمل على مخاطبة وزارة الخارجية بشأن تدريب الدبلوماسيين الذين يشاركون في الإشراف على الانتخابات في الخارج بالسفارات والقنصليات بشكل دوري ومستمر لإتقان الإشراف على العملية الانتخابية، بالإضافة تدريبهم على أجهزة التابلت المستخدمة في العملية الانتخابية بما يصب في مصلحة الانتخابات وخروجها بأفضل صورة ودقة وإتقان. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة