7 مشروعات عملاقة «بأيادي مصرية».. العاصمة الإدارية وقناة السويس الجديدة أبرزها
7 مشروعات عملاقة «بأيادي مصرية».. العاصمة الإدارية وقناة السويس الجديدة أبرزها


7 مشروعات عملاقة «بأيادي مصرية».. العاصمة الإدارية وقناة السويس الجديدة أبرزها

نشوة حميدة

الأربعاء، 27 يونيو 2018 - 12:16 م

 

حقل غرب الدلتا للغاز يدر أموالًا بالملايين.. ومدينة دمياط للأثاث «حلم قريب»
«بركة غليون» مصانع أسماك توفر 40 آلف فرصة عمل.. والضبعة «مشروع المستقبل»


تنمية الصعيد «في السكة».. والمدن الجديدة تنافس بنايات دبي

 

سلسلة من المشروعات القومية دشنتها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الخمس سنوات الماضية، وتواصل تنفيذها حاليًا من أجل إعادة بناء مصر، ومواصلة خطة الإصلاح الاقتصادي، ودفع عجلة التنمية الشاملة للانتقال بالبلاد إلى مصاف الدول.


ونرصد في هذا السياق، أبرز المشروعات التي نفذت على أرض الواقع خلال الـ5 سنوات الماضية، في السطور التالية... 

 

مشروعات تنموية
 شهدت الخمس سنوات الماضية، افتتاح عدد من المشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر‏, ‏شملت تنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح وزراعة21 ألف فدان بمدينة الفرافرة بالوادي الجديد, وافتتاح محطة سكك حديد أسوان بعد تطويرها ورفع كفاءتها بما يتناسب مع الطابع التاريخي والحضاري للمدينة, و4 كباري جديدة بكل من طهطا ونجع حمادي والأقصر وأسوان.

 

بركة «غليون» للاستزراع السمكي
وعلى صعيد التنمية فى الثورة السمكية، تم افتتاح مشروع «بركة غليون» على مساحة 4100 فدان، وهي أكبر مزرعة للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط، للقضاء على الفجوة الغذائية فى مجال الأسماك.


وتضم مصانع كثيرة للأعلاف والتعبئة والتغليف والفوم والقلج والبروسيسنج ومراكز للتدريب وأماكن ترفيه ومساكن للعاملين، كما يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 30 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

 

حقل غاز الدلتا.. ودمياط للأثاث
كما افتتح الرئيس السيسي، المرحلة الأولي من مشروع حقول غرب الدلتا لإنتاج الغاز الطبيعي، حيث بدا أول إنتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول إنتاج الغاز من غرب دلتا النيل  بالتعاون مع كبرى شركات العالمية، بجانب عدد من المشروعات التنموية بدمياط، مثل مدينة دمياط للأثاث، ومجموعة من الورش الصغيرة المخصصة لصغار الصناع، بجانب مستشفى دمياط العسكري بمدينة دمياط الجديدة، وعدد من العمارات السكنية التي جرى الانتهاء منها بمشروع دار مصر بدمياط الجديدة ومستشفى الطوارئ.

 

العاصمة الإدارية.. والمدن الجديدة
وعلى صعيد الإسكان، يشهد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، على الإنجازات، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى منه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمنت فندق الماسة كابيتال، الذي يعد باكورة الأعمال الكبرى، وينفذ على مساحة ٤٠ فدانًا، كما سيمثل انطلاقة للعاصمة ويسهم في تلبية احتياجات عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، بجانب الحي السكني وحي الحكومة.


بجانب ذلك تم افتتاح مدن المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وحدائق أكتوبر والعبور الجديدة وغرب قنا ومدينتي رفح الجديدة وسلام مصر بسيناء, والتي تم التخطيط لإنشائها على نمط الجيل الرابع من المدن الساحلية .

 

حقل ظهر
كما تم افتتاح باكورة الإنتاج الفعلي لحقل ظهر، لضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل. 


ومن المفترض أن يضخ الحقل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ما يمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية، ويوفر آلالاف من فرص العمل للشباب.

 

الـ1,5 مليون فدان
وينضم للقائمة مشروع المليون ونصف المليون فدان، الذي دشنته الدولة لاستصلاح الصحراء، وتزويده بالآبار، والعمل على تنمية أراضي بالصعيد.


كما تستهدف الدولة إنشاء ريف مصري جديد وعصري، مع إقامة عدد القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر، والعمل على استغلال الاراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلي 9.5 ملايين، وإنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مكتملة الخدمات.

 

قناة السويس الجديدة
وأخيرًا مشروع قناة السويس، الذي جسد أحد الملاحم المصرية للمصريين ، الذي بدأ بـ64 مليار جنيه من خلال شهادات استثمار، لإنشاء مناطق صناعي  ولوجستية تعتمد على استغلال البضاعة المارة في قناة السويس في إنشاء هذه الكيانات، وربط سيناء بمصر عن طريق التنمية من خلال المشروع، بالإضافة إلي 7 أنفاق يتم إنشاؤها.


ويعتبر الحيز الجغرافي للمشروع هو ميناء شرق بورسعيد، والظهير الجغرافي له، وميناء غرب بورسعيد، وميناء العريش، ووادي التكنولوجيا بمنطقة شرق الإسماعيلية، والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، وميناء السخنة، وميناء الأدبية.


وتتركز الأهداف الأساسية لقناة السويس الجديدة على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن الانتظار وبالتالي تلبية الزيادة المتوقعة في حجم التبادل التجاري.


وطبقا للإحصائيات الرسمية التي نشرتها هيئة قناة السويس منذ افتتاح المجرى الملاحي الجديد في أغسطس عام 2015 وحتى نهاية مارس 2016، فإن حجم الإيرادات بلغ 3 مليارات و429 مليون دولار، وسوف تدر عائدات تقدر بنحو 100 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، مع مضاعفة عائدات القناة إلى أكثر من 13 مليار دولار سنويًا، والاستحواذ على أكثر من ثلث تجارة الحاويات في العالم .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة