مولد وصاحبه غايب .. ضياع «حرمة المساجد»
مولد وصاحبه غايب .. ضياع «حرمة المساجد»


ضياع «حرمة المساجد».. عُري ورقص وغناء «الحَشاشة»

إسراء كارم

الأربعاء، 27 يونيو 2018 - 08:30 م

 

منذ أن عرف الناس الإسلام، وللمسجد قدسيته ومكانة خاصة في القلوب لا يمكن تجاوزها، إلا أنه في الفترة الأخيرة شهدت بعض ساحات المساجد وأروقته انتهاكات ومشاهد عبثية أثرت في نفوس المسلمين.

 

ويعرف المسجد على مر العصور بأنه مكان الصلاة والتعبد والتقرب من الله، وأحيانًا للحصول على الهدوء النفسي واللجوء لله بعيدًا عن الناس، يتم فيه تحفيظ القرآن الكريم وفيه تقام الأمسيات الدينية والتي كانت في البداية دروس دينية، أو لتبادل الأسئلة بين العامة والمشايخ.

 

ومع الوقت أصبحت بعض المساجد تخصص أوقات للندوات وحفلات الإنشاد الديني، والتي أحسن البعض استخدامها وأساء لها البعض تحت ستار الدين والتقرب إلى الناس بطريقتهم، ومن بين الأمور التي استفزت الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي: -

 

ابتهال «الخمورجية والحشاشين»:

 

أظهر فيديو أحد المنشدين في أحد الاحتفالات بمسجد في الشرقية يبتهل قائلاً: «احنا ولاد المدد.. وإحنا العاشقين فى الزين.. فينا خمورجية وفينا حشاشين وفينا شوارعية وفينا نصابين.. خمورجية شربنا الخمور من كاس سيدى على زين العابدين»، وتسببت الكلمات التي ألقاها المنشد طارق عبد الرحمن فهمي استياء عد كبير من مشاهدي الفيديو.

 

وعلق المنشد على الفيديو في برنامج «هذا الصباح»، مؤكدًا أن الفيديو الذي تم تداوله تم تقطيعه بهدف التشويه والشو الإعلامي، معتذرًا لجموع المصريين، لافتًا أنه قصد «خمر الجنة» وليست الخمرة العادية.

 

وقال في اعتذاره: «حبيت أداعب المستمعين اللى معايا وكل اللى قاعدين فى المسجد كانوا دراويش ومن أحباب آل البيت وطلبوا يسمعوا حاجة باللغة العامية، وقبل ما أنشد قلت هأقول ألغاز مايفهمهاش إلا الدراويش المتعمقون فى التصوف».

 

 

 

 

 

- الرقص والصلاة لغير القبلة:

وظهر خلاله مجموعة من التابعين لإحدى الطرق الصوفية «المسلمية»، وهم يرقصون ويصلون لغير القبلة في أحد المساجد الكبرى التابعة لوزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية، الأمر الذي استفز مشاعر الكثيرين مطالبين بمعاقبتهم لمنع غيرهم من الترويج لأمور غير صحيحة.

 

وعليه قرر الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إيقاف نائب الطريقة المسلمية بقرية طناح بمحافظة الدقهلية، وائل المسلمي عن ممارسة أي نشاط صوفي داخل مصر، وإحالته للتحقيق عما صدر منه من ارتكاب أفعال مخالفة للشرع والقانون، وإحالة كل من شاركه في ارتكاب تلك الوقائع والموثقة بالفيديو الذي تم نشره على المواقع الإلكترونية للتحقيق.

 

 

- لحم خنزير أمام مسجد:

وقام أحد الأشخاص قام بإلقاء شرائح من لحم الخنزير أمام مسجد في مدينة روتشستر الأمريكية، وفقًا لما نقلته صحيفة Star Tribune، وهو ما اعتبرته الشرطة جريمة مؤكدة أنها ستبذل جهدها للتحقيق فيها.

 

أعرب مرصد الأزهر لمكافحة التطرف عن تقديره لمساندة المواطنين لجيرانهم المسلمين في مدينة روتشستر، واستنكاره للاعتداء على المسجد، ويؤكد على ضرورة معاقبة مرتكبي جرائم الكراهية التى ترتكب فى حق المواطنين بغض النظر عن اختلاف أديانهم أو ثقافاتهم أو أعراقهم.

 

وأكد المرصد فى الوقت ذاته على أن هذه الأعمال المشينة تتنافى تمامًا مع كافة القوانين والأعراف وتعاليم الأديان المختلفة التي تدعوا إلى احترام أتباع الديانات المختلفة وتؤكد على حقهم فى ممارسة شعائر دينهم، دون التعرض لأي نوع من أنواع التضييق أو التمييز أو العنف أو الاضطهاد أو الإعتداء.

 

وأهاب، المرصد بضرورة ملاحقة الجانى فى هذه القضية وتوقيع العقوبة المناسبة عليه حتى لاتتكرر مثل هذه الأفعال التي تهدد أمن المواطنين وتؤثر سلبًا على العلاقات الطيبة فيما بينهم وتمزق أواصر المحبة والرحمة بين الناس وتؤدى إلى زعزعة الاستقرار فى هذه المجتمعات.

 

- عري أمام الحائط المبكي:

 

واستمرار لمسلسل استفزاز مشاعر المسلمين، سمحت السلطات الإسرائيلية لعارضة أزياء بلجيكية تدعى ماريسا بابين، بالتقاط صور عارية تماما بالقرب من حائط «البراق» بمدينة القدس.

 

وظهرت فى الصورة وهي متمددة على كرسى مصنوع من البلاستك، وكأنها على شاطىء البحر، وحائط البراق «المبكي» خلفها، المكان المقدس للمسلمين.

 

وعلقت العارضة على الانتقادات من خلال موقعها الإلكتروني، بأن هدفها من الصورة توجيه رسالة أن حرية الإنسان تتخطى كل حدود الدين والسياسة.

 

 

- رقص فتاتين أمام مسجد:

 

وظهرت فتاتان بملابس ضيقة وعارية من بعض الأجزاء، وهما يرقصان أمام مسجد مدينة كوتا كينابالو في جزيرة بورنيو الماليزية.

 

وتخطى فيديو الرقصة على مواقع التواصل الاجتماعي ما يزيد عن ٢٧٠ ألف مشاهدة. وعلى الفور، حظر القائمون على المسجد زيارة السياح له بعد انتشار الفيديو، منعا لإهانة الأماكن المقدسة بهذه الطريقة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة