الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

رئيس الوزراء: نستهدف النهوض بمنظومة السكك الحديدية

أحمد عيسى- إيمان الخميسي الخميس، 28 يونيو 2018 - 11:39 ص

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس 28 يونيو 2018، بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد تصنيع وتوريد ١٤٠ عربة سكة حديد لنقل البضائع، بإجمالي تكلفة ٥٤٤ مليون جنيه، بين كل من وزارة النقل؛ ممثلة في هيئة السكك الحديدية، والهيئة العربية للتصنيع؛ ممثلة في مصنع سيماف، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع .

قام بتوقيع الاتفاقية المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، والمهندس عبد الرحمن حسين، رئيس مصنع سيماف.

 وعقب التوقيع أكد رئيس مجلس الوزراء، أن تطوير السكك الحديدية هو أحد الملفات المهمة التي تعتزم الحكومة الجديدة استكمال الجهود المبذولة فيه، والبناء على ما تم اتخاذه من خطوات، وذلك بهدف النهوض بهذه المنظومة التي تربط بين مختلف المحافظات، وتسهم في نقل أعداد كبيرة من المواطنين والبضائع، وبما يدفع أيضاً حركة التجارة الداخلية.

 من جانبه قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار خطة وزارة النقل؛ لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة القادمة - المرحلة الأولى 140 عربة، بهدف زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية، خاصة وأن الوزارة تعتزم الوصول بمعدلات نقل البضائع إلى 25 مليون طن خلال عام 2022.

 وأضاف هشام عرفات، أن هذا التعاقد يتسق مع إستراتيجية وزارة النقل، التي تهدف إلى مواكبة التطور العالمي في منظومة نقل الحاويات عبر السكك الحديدية، من خلال التعاقد لأول مرة على عربات مخصصة لنقل الحاويات، تسهم في تعظيم نقلها من الموانئ البحرية، من خلال إقامة محطات تبادلية للنقل المشترك «السككي والبري» بالمناطق الصناعية المختلفة مثل مناطق السادس من أكتوبر وحلوان.

 وأوضح أنه تم إنشاء ٣٢٠٠ كيلو مترا من الطرق الجديدة خلال السنوات الأربع الماضية إلى جانب تحسين أكثر من ثلاثة الاف كيلو متر من الطرق ليصبح إجمالي الطرق التي تم إنشاؤها وتحسينها سبعة آلاف كيلو متر .

وأضاف أن الفترة المقبلة تشهد الاهتمام بنقل البضائع عن طريق السكك الحديدية، موضحا أنه تم البدء في نقل الحاويات عبر السكك الحديدية وهي المنظومة التي لم تكن موجودة من قبل.

وأشار إلى أنه تم التعاقد على نحو مائة جرار من الولايات المتحدة الأمريكية وهي جرارات قوية بقوة ٤٢٠٠ حصان لاستخدامها في عمليات نقل البضائع، وأنه لم يكن من الممكن نقل البضائع بجرارات ضعيفة وان هذه الجرارات سيبدأ تشغيلها في شهر نوفمبر المقبل

وأضاف أن هذا الاتفاق يشتمل على ١٤٠ عربة منها ١٢٥ عربة لنقل الحاويات طاقتها نحو ٦٥ طن و١٥ عربة سبنسة بقيمة ٥٤٤ مليون جنيه تم تمويلها من البنوك المصرية . 

 

من جهته أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى التعاون القائم بين الهيئة ووزارة النقل بهدف تطوير أسطول النقل عبر شبكة السكك الحديدية، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون بما يحقق تدعيم الصناعة الوطنية وتطوير هذه المنظومة وتفعيل دورها في نقل البضائع خلال المرحلة المقبلة.

 من جانبه أوضح الفريق عبد العزيز سيف الدين، أن الـ١٤٠ عربة التي يشملها العقد تنقسم إلى ١٢٥ عربة سطح حاويات، و١٥ عربة سبنسة، وتبلغ مدة توريد تلك العربات ١٦ شهرا من تاريخ توقيع العقد، تشمل ٤ أشهر لإعداد واختبار النموذج، و٣ أشهر لتجربته، و٩ أشهر لتوريد كافة العربات التي تم التعاقد عليها.

وقال الفريق سيف الدين، إن هذه الاتفاقية تستهدف توفير الطرق وتقليل أسعار السلع المنقولة، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطط الهيئة الهادفة إلي دعم خطط التنمية الشاملة في مصر .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة