إيرباص تنشر الصورة الأولى لـ «الحوت الأبيض».. «BELUGA XL» إيرباص تنشر الصورة الأولى لـ «الحوت الأبيض».. «BELUGA XL»

أول صورة لـ«الحوت الأبيض».. حامل بضائع «إيرباص»

إنجي خليفة الخميس، 28 يونيو 2018 - 05:05 م

 

نشرت شركة «إيرباص» رائدة صناعة الطائرات في العالم، الصورة الأولى لطائرة الشحن الجديدة من طراز «Airbus Beluga XL»، أو كما يطلق عليها «الحوت الأبيض»، بعد الانتهاء من تنفيذ التصميم الخاص بها.

 

كانت شركة «إيرباص» قامت مؤخرا بتنفيذ اختبار الاهتزاز الأرضي «GVT» لطائرة «Airbus Beluga XL»، وأجرى فريق مشترك من مركز أبحاث الفضاء الفرنسي «ONERA» والمركز الألماني للفضاء الجوي «DLR»، الاختبار للطائرة الجديدة، للتحقيق في السلوك الهيكلي لطائرة النقل في برنامج اختبار الاهتزاز الأرضي الثابت.

 

72 اختبارا أرضيا

اختبارات الاهتزاز الأرضي، هي جزء أساسي من برنامج الاختبار الشامل لكل طائرة جديدة، من أجل الحصول على شهادة الصلاحية للطيران، ويستهدف الاختبار قياس السلوك الديناميكي للطائرة وتأكيد النماذج النظرية لمختلف ظروف الطيران.

وقال رئيس مشروع الاختبار الأرض ماثيو ليمل، إنه يجب إجراء 72 اختبارًا أرضيًا للتطوير وإصدار الشهادات قبل الرحلة التجريبية الأولى لـBelugaXL، والتي من المخطط أن يتم تنفيذها هذا الصيف، مضيفًا: "مع اكتمال أكثر من 48 اختبارًا، ستكون جاهزة في موعدها".

الحوت الأبيض

وصممت شركة «إيرباص»، طائرتها الجديدة خصيصًا لأغراض الشحن والنقل؛ لما لها من قدرة كبيرة على تحمل الأوزان الثقيلة؛ لدرجة أنها يمكن أن تحمل جناحي طائرتين في وقت واحد، وهو ما يُعد خطوة غير مسبوقة في تاريخ طائرات الشحن.


وانتهت «إيرباص»؛ من تجميع طائراتها الجديدة في قاعدة تولوز، والتي استوحت شكلها من الحيتان البيضاء العملاقة، ومن المتوقع أن تقوم الطائرة بأولى رحلاتها التجريبية خلال الصيف 2018 وتدخل الخدمة في 2019.


يذكر أن الحوت الأبيض أو BelugaXL،  بنيت على إحدى طائرات إيرباص A330، وكانت الشركة تستخدمها لنقل أجزاء وقطع الطائرات لشركة إيرباص، وابتداءً من منتصف عام 2019، سوف يحل محل BelugaXL بشكل تدريجي أسطول Beluga ST، المؤلف من 5 أعضاء، والذي يستخدم لنقل أجزاء كاملة من طائرات إيرباص من مواقع الإنتاج المختلفة في جميع أنحاء أوروبا، إلى خطوط التجميع النهائية في تولوز، وفرنسا وهامبورج، وألمانيا.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة